تنظيم الدورة الثانية للمنتدى الدولى للصحافة والاعلام بكليميم نهاية الشهر الجاري

تنظيم الدورة الثانية للمنتدى الدولى للصحافة والاعلام بكليميم نهاية الشهر الجاري

شطاري "خاص"26 أبريل 2018آخر تحديث : الخميس 26 أبريل 2018 - 1:37 صباحًا

شطاري-كليميم:

ينظم نادي الصحافة بالصحراء الدورة  الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والإعلام بالصحراء بكليميم ما بين 27 و 30 أبريل الجاري.

البرنامج العام

اليوم الأول الجمعة 27 أبريل 2018 :

17س 15 ، استقبال ضيوف المنتدى الدولي في نسخته الثانية بمطار كلميم .

18 س 00 التوجه الى الفندق . .

19 س 30 حفل الإفتتاح . آيات بينات من الذكر الحكيم .

*كلمات: * السید ابراهيم أبهوش رئیس نادي الصحافة بالصحراء

*السید محمد الاعرج وزیر الثقافة و الإتصال

* السید محمد الناجم أبهاي والي جهة كلميم وادنون.

* إيمان المالكي مستشارة بمحكمة النقض

* كلمة السيد حافظ محضار رئيس فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بجهة كلميم وادنون .

* كلمة السيد عبد الله جداد رئيس الفرع الجهوي بالاقاليم الصحراوية، لفيدرالية ناشري الصحف بالمغرب.

20 س30 زيارة الوفد الرسمي والمشاركين في أشغال الدورة الثانية للمنتدى الدولي للصحافة والإعلام بالصحراء لمعرض حول تاريخ الصحافة المغربية، الذي يندرج في إطار التعريف بالصحافة الوطنية والجهوية بالاقاليم الجنوبية وتقريب جيل الشباب من هذا التاريخ الوطني المتميز.

21 س 00 حفل عشاء

اليوم الثاني السبت 28أبريل 2018 :

س 10:00. بداية أشغال الجلسة الأولى : المملكة المغربية في الإعلام الافريقي : قضية الصحراء المغربية واشكالية الهجرة نموذجا… ”

شكلت عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي وكذا التوجه نحو تدعيم الشراكة السياسية والاقتصادية مع بلدان القارة السمراء ، مادة دسمة لوسائل الاعلام الافريقية ، حيث ازداد الاهتمام بالمغرب من الناحية الاخبارية ، وتعددت زوايا معالجة القضايا المرتبطة بالشأن المغربي.وقد وفرت التحركات والزيارات الملكية لعدد كبير من بلدان افريقيا خلال السنوات الأخيرة وسائل الاعلام أرضية خصبة للتعريف بالمغرب والاقتراب أكثر من القضايا التي تهمه . * بدایة أشغال الجلسة الأولى :
المتدخلون في هذه الجلسة سيحاولون الاجابة على جملة من التساؤلات المرتبطة بالتغطية الاعلامية للمغرب من طرف وسائل الإعلام الافريقية ، سواء في جوانبها الكمية .
* المسير :

المقرر : حافظ محضار.

*مناقشة

*رفع الجلسة .

استراحة شاي

11:30 الجلسة الثانية : في موضوع :

“حضور أفريقيا في الإعلام المغربي : أية مقاربة لقضايا التنمية والتعاون جنوب جنوب ”

ظل موضوع إفريقيا حاضرا في الإعلام المغربي بنسب متفاوتة، بين الإعلام الرسمي والعمومي الذي يخصص متابعة للأنشطة الرسمية وزيارات المسؤولين المغاربة لإفريقيا أو الأفارقة للمغرب وبين الإعلام المستقل الذي يتناول موضوع إفريقيا من جوانبه السياسية والاقتصادية ولكن كذلك انطلاقا من عدد من القضايا التي تهم الرأي العام الوطني، وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية ومواقف الدول والهيئات الإفريقية منها ، وكذا موضوع التنمية والتعاون جنوب جنوب وقضايا الهجرة التي أصبحت تحتل مكانة بارزة في اهتمامات وسائل الإعلام المغربية ، بالنظر إلى أن المغرب انتقل من بلد عبور إلى بلد استقرار بالنسبة للمهاجرين المنحدرين من البلدان الإفريقية .

المتدخلون : سيتناول المتدخلون في هذه الجلسة موضوع تغطية وسائل الإعلام المغربية لإفريقيا والمواضيع التي تهم القارة السمراء .

* مناقشة

*رفع الجلسة .

المسيرة : فاطمة معروف.

المقرر : محمد لفويرس صحفي بقناة العيون الجهوية

غداء

16: 30 الجلسة الثالثة

صحافيون أفارقة في المغرب : ” تجارب إعلامية …

شهادات ومسارات” .

بعيدا عن الصورة النمطية المرتبطة بالمهاجرين الأفارقة كمصدر للمشاكل الأمنية ، برزت أصوات وأقلام من بين المهاجرين الأفارقة المقيمين بالمغرب كمشرفين على تجارب إعلامية متميزة ، استطاعت أن تنجح وتصبح ذات قيمة مضافة في المشهد الإعلامي الوطني . وستقدم هذه الجلسة شهادات لمسارات عدد من الصحافيين المنحدرين من بلدان افريقية حول ظروف وسياقات اشتغالهم في منابر إعلامية مغربية أو خوضهم تجربة إحداث منابر اعلامية خاصة بهم.

*مناقشة

*رفع الجلسة .

المسير : عبد السلام الزروالي المقرر : محمد واحي ،

صحفي . استراحة شاي

18 س 00 الجلسة الرابعة:

“الاعلام الالكتروني والجهوية الموسعة : جهات الصحراء نموذجا”.

اذا كانت الثورة الرقمية قد أتاحت بروز جيل جديد من وسائل الإعلام الحديثة ، تجسدها اليوم الصحافة الالكترونية ، والتي أضحت تحتل مكانة متميزة في المشهد الإعلامي المغربي ، فإن رهان تطور هذه الصحافة يبقى مرتبطا بمدى قدرتها على بلورة منتوج إعلامي ، يعتمد مفهوم القرب كما هو متعارف عليه في المجال الاعلامي ، و يرتكز على المعطى المحلي والجهوي كقاعدة أساسية لممارسة اعلامية ناجحة . وتوفر التجربة الجهوية اليوم في بلادنا مجالا خصبا لنجاح الصحافة الالكترونية ، وذلك بما تسمح به وجود مؤهلات اقتصادية وثقافية واجتماعية تستدعي مواكبة إعلامية واسعة وكذا جمهور متعطش للخبر المحلي والجهوي الذي يعالج بمهنية . وتزداد هذه الاهمية في جهات الصحراء الثلات نظرا لخصوصيتها وسياقها المتميز .

المتدخلون : وسيحاول المتدخلون في هذه الجلسة ملامسة واقع الصحافة الالكترونية في جهات الصحراء والتجارب الناجحة فيها وكذا الاكراهات التي تحد من تطورها .

مناقشة

رفع الجلسة .

المسير : ابراهيم ابريه اجدود.

المقرر : عبد الله جداد ، صحفي، رئيس فرع المكتب

الجهوي لفيدرالية الناشرين بالاقاليم الجنوبية.

عشاء

اليوم الثالث الأحد : 29 أبريل 2018 .

صباحا : س: 9:30 استقبال المشاركين .

س 10:00 بداية أشغال اليوم الثالث للمنتدى الدولي . الجلسة الخامسة : ” الاعلام والنمودج التنموينتشرف الجديد بالاقاليم الجنوبية “. المتدخلون : سيحاول المتدخلون في هذه الجلسة بسط أهمية ودورالاعلام في التنمية السوسيو اقتصادية وأهمية التعريف بواقعها من خلال المعطيات المستقات من واقع الانسان في علاقته بمحيطه الإنساني والمجالي ، و كذا التطرق الى النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية ودوره في معالجة الإشكالات السوسيو اقتصادية وانعاش الاستثمارية بالاقاليم الصحراوية .

مناقشة رفع الجلسة .

المسير : حسن القواتلي صحفي القناة الاولى.

المقرر : محمد الفويرس .

**اجتماع لجنة صياغة التوصيات على ضوء الجلسات

* قراءة توصیات المنتدى .

* رفع برقية ولاء وإخلاص للسدة العالية بالله جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

س 14: 00

* غداء على شرف ضيوف المنتدى الاعلامي الدولي

الثاني. زيارات سياحية لأهم معالم الجهة

ملاحظة :

أنشطة موازية : مساهمة من نادي الصحافة بالصحراء كمنظم للمنتدى الدولي للصحافة والاعلام بالصحراء في نسخته التانية ، مع مختلف شركائه في الرفع من الأداء المهني للصحفيين الشباب سيتم تنظيم على هامش المنتدى ورشة تدريبية لفائدة ممثلي وسائل الاعلام المحلية حول تقنيات التحرير الصحفي للمواقع الاخبارية الالكترونية . الإثنين 30 أبريل 2018 11.00 التوجه للمطار وتودیع المشاركین.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"