“الخالفة” مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

“الخالفة” مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس

شطاري "خاص"5 سبتمبر 2018آخر تحديث : الأربعاء 5 سبتمبر 2018 - 12:58 مساءً
شطاري-الداخلة:
عرضت فرقة أنفاس للمسرح والثقافة يوم أمس الثلاثاء عملها المسرحي الجديد “الخالفة” لجمهور مدينة الداخلة بحضور لجنة الدعم بوزارة الثقافة والاتصال في إطار موسمها المسرحي الجديد الذي يندرج في إطار السنة الثانية للتوطين المسرحي للفرقة بدار الثقافة.
العمل المسرحي الجديد للفرقة، الذي ألفه الكاتب المسرحي علي مسدور وأخرجه أمين ناسور، كل من سالم بلال، وعلية طوير، وخديجة زروال، قدم التراث الحساني في حلة جديدة ومبتكرة. وساهم عمل الفريق المكون من السينوغراف رشيد الطالبي، ومصمم الملابس طارق الربح، فضلا الشاعرة خديجة لعبيدي والشاعر محمد شاكر عنات في بناء النص الأدبي وإغناءه بالشعر الشعبي الحساني أضافت إليه أنامل العازف جمال الديماني لمسة خاصة اعتمد فيها على آلتي تدينيت والقيثارة ما مكن الجمهور من الاستمتاع برحلة دامت لنحو ساعة في زمن الترحال والبداوة بالصحراء.
وتحكي المسرحية قصة “سعيد” الكاتب الحالم والمغامر بأفكاره الذي يتحدى كل الصعاب لينسج من خياله خيمة يعرفها “البيظان” بخيمة الجود والكرم والأصالة والإبداع. في خيمة “سعيد” تلتقي الفكرة بالإبداع ويمتزج الخيال بالواقع في قالب فني وإبداعي يزاوج بين الشعر الحساني والأدب والحكاية الشعبية ليقدم للمتفرج طبقا فنيا متنوعا وممتعا. وعزز هذه المجهودات عمل بقية الفريق المكون من مدير الخشبة حسن دهاي، والمحافظين حميد لحلو وعبد الرزاق الفيلالي سلاح.
وتعتزم فرقة أنفاس تقديم عروض للمسرحية بمدينة الداخلة والقيام بجولة فنية تشمل عدد من مدن وجهات المملكة، كما يشمل برنامجها تنظيم ورشات ودورات تكوينية في مختلف التخصصات المسرحية لفائدة الشباب من هواة ومحترفي المسرحي، إضافة إلى عقد ندوات وموائد مستديرة تتمحور حول المسرح والثقافة الحسانية وغيرها من القضايا التي تشغل بال المشتغلين والمهتمين بالثقافة الحسانية.
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"