تكريم الفنانين التوبالي والشرادي بالرباط

تكريم الفنانين التوبالي والشرادي بالرباط

شطاري خاص24 أبريل 2019آخر تحديث : الأربعاء 24 أبريل 2019 - 4:37 مساءً

شطاري-العيون

كرمت وزارة الثقافة والاتصال والنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الفنان مصطفى التوبالي والفنانة فاطمة الغالية الشرادي وعز العرب الكغاط ومصطفى تاه تاه والسعدية أبا عقيل بحضور ثلة من الفنانين والمسؤولين، وذلك اعترافا وتقديرا لمسيرتهم الفنية وعطائهم في المسرح المغربي والمسرح الحساني.

ويأتي هذا التكريم من طرف وزارة الثقافة والاتصال بمبادرة من النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ضمن فعاليات الورشة الدولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون المنظمة بشراكة مع الوزارة والفدرالية الدولية للفنانين وبمشاركة النقابة الفرنسية للممثلين ووزارة الصحة ووزارة التشغيل وصندوق الضمان الاجتماعي والتعاضدية الوطنية للفنانين.

وأكد مسعود بوحسين، رئيس النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، أن النقابة بدعم من وزارة الثقافة. الاتصال ارتأت تكريم عدد من رواد المسرح المغربي بمختلف جهات المملكة، وذلك من أجل إعادة الاعتبار لهم. وأوضح بوحسين أن الورشة الدولية تشكل مناسبة لبحث سبل الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون في مختلف الفنون من مسرح وموسيقيين وفنانون تشكيليون وغيرهم وضمان توفرهم على نظام يضمن لهم الكرامة ويحميهم في مواجهة المرض.

وأضاف رئيس النقابة أن هناك أوراش مهمة تم فتحها ومجهودات بذلت من طرف الحكومة ممثلة في وزارة الثقافة والاتصال خاصة ما يرابط بقانون الفنان، والسينما والقطاع السمعي البصري وحقوق المؤلف والمسرح والتسكيل قصد الرفع الكمي والكيفي للمنتوج الفني الوطني مع العمل على تحسين الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للفنانين والبحث عن السبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها على المستوى التشريعي والتنظيمي.

واعتبر توفيق شرف الدين، رئيس فرع العيون للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية هذه الالتفاتة بمثابة تكريم لكل الفنانين بالصحراء المغربية ومساهمتهم الفعالة في التنشيط الثقافي والفني والتعريف بالتراث والثقافة الحسانية.

يذكر أن التوبالي والشرادي من أوائل الفنانين الممارسين للمسرح الحساني ومن مؤسسيه وشاركوا في العديد من الأعمال المسرحية الحسانية التي تم إنتاجها على امتداد العشرين سنة الماضية.

ba2ab4d5 bbf6 4c70 a2c3 dd5f47010a4f - شطاري؟ 87e5c0f0 b875 4486 9802 a29967306031 - شطاري؟ 25323d72 4993 41ff 949c 36d77d2682cf - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص