المنتجة الصحراوية “أسماء أكريميش” تمثل المغرب كعضوة لجنة تحكيم في مهرجان Malmö للسينما العربية بالسويد ..

المنتجة الصحراوية “أسماء أكريميش” تمثل المغرب كعضوة لجنة تحكيم في مهرجان Malmö للسينما العربية بالسويد ..

شطاري خاص8 أكتوبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 3:57 مساءً

شطاري-العيون

إنطلقت يوم الجمعة 4 أكتوبر 2019 فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان “مالمو Malmö” للسينما العربية بمدينة مالمو السويدية و الذي يعد أكبر حدث فني سنوي يروج للسينما العربية في الدول الإسكندنافية و في أوروبا ..

و يعتبر مهرجان “مالمو Malmö” المهرجان السينمائي العربي الأكبر و الأكثر شهرة في أوروبا و الوحيد في الدول الإسكندنافية حيث قطع منذ تأسيسه عام 2011 خطوات واسعة نحو تشكيل إطلالة على الأوضاع الإجتماعية و السياسية العربية و إدارة حوارات بناءة تهم الجمهور و المختصين بحكم موقع المهرجان في السويد التي تضم العديد من الثقافات المتنوعة و المتعايشة على أرضها لتصبح وظيفة المهرجان بناء الجسور بين تلك الثقافات إعتماداً على الفيلم بصفته لغة بصرية عالمية قادرة على محاكاة البعد الإنساني على تنوعه ..

وتستمر أنشطة مهرجان “مالمو Malmö” التاسع للسينما العربية في الفترة بين 4 و 8 أكتوبر ويعرض فيها 47 فيلما بواقع 25 فيلماً طويلًا و 22 فيلماً قصيراً من مصر و لبنان و سوريا و المغرب و الجزائر و تونس و الأردن و فلسطين والسودان..

و يستمر المهرجان في جهده للتوسع في عرض الأفلام العربية في دول الشمال فيقيم بالتوازي عروضاً لـ12 فيلماً في مدينة هيلسنبورج بالإضافة إلى 17 فيلماً تعرض في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن ..

و يمثل المغرب في هذا المهرجان المنتجة و الموزعة الصحراوية “أسماء أكريميش” التي تنحدر من مدينة الداخلة كعضوة لجنة تحكيم صندوق دعم الأفلام الوثائقية في مرحلة ما بعد الإنتاج مع كل من “إنصاف أوهيبة” باحثة تونسية في مجال السينما و الفنون السمعية البصرية و “زياد الخزاعي” كاتب و ناقد سينمائي عراقي و “راسموس ستين” المسؤول عن برنامج الأفلام الوثائقية في منظمة دعم الإعلام الدولية (أي أم أس) ..

و تعتبر “أسماء اكريميش” من الأوائل الذين أسسوا شـركة للإنتـاج السـينمائي بمدينـة العيـون و ذلك سـنة 2006 لتشتغل بعد ذلك على المستوى العربي و الدولي ..

و من آخر أعمالها الفيلم الطويل “لعزيزة” من إخراج محسن البصري و الذي شارك قي مهرجان القاهرة الدولي و مهرجان قرطاج السينمائي و في أكثر من 15 مهرجان دولي آخر و كذلك فيلم «أخناتون في مراكش » الذي يشارك فيه النجم المصري طلعة زكريا طلعة زكريا الذي وافته المنية اليوم الثلاثاء 08 أكتوبر 2019، و الفيلم القصير “أبناء الرمال” للمخرج “الغالي أكريميش” الذي توج بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطني بطنجة و إفتتح الأيام المغربية السينمائية بالدرجات من أسابيع قليلة و هو الفيلم الذي يفضح تهجير جبهة البوليساريو للأطفال الصحراويين إلى دولة كوبا لإستغلالهم و تعليمهم إستخدام السلاح ضد إخوتهم ..

و في مهرجان “مالمو Malmö” يتبارى فيلمين مغربيين في المسابقة الرسمية “الشافية” لزين دين “مسألة عاجلة” لمحسن البصري كما يتبارى حول الدعم بعد الإنتاج ثلاث مخرجين مغاربة “إسماعيل فروخي” بفيلمه ميكا و المخرج “حسن بن جلون” بفيلمه من أجل القضية و المخرج “محمد نظيف” بفيلمه نساء عنبر : ج ..

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص