جولة فنية جديدة لفرقة اوديسا

جولة فنية جديدة لفرقة اوديسا

شطاري خاص28 أكتوبر 2019آخر تحديث : الإثنين 28 أكتوبر 2019 - 1:55 مساءً

شطاري-العيون

تواصل فرقة أوديسا للمسرح جولتها الفنية بمدن الأقاليم الجنوبية بعملها المسرحي الجديد “كابون ليلة هوك وليلة هون” في إطار المرحلة الثانية من مشروع التوطين المسرحي للفرقة بدار الثقافة لم السعد بالعيون بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة. وشملت الجولة المسرحية مدن السمارة والداخلة وللعيون وآسا وكليميم.

ويتضمن مشروع التوطين المسرحي تنظيم ورشات تكوينية وإقامة في الكتابة المسرحية تركز على الثقافة والتراث الحساني الذي عملت الفرقة على النهل منه في أعمالها المسرحية الأخيرة وذلك من خلال توثيق وحفظ الحكاية الشعبية ونقلها للأجيال الصاعدة.

مسرحية “كابون ليلة هوك وليلة هون” يشخص فيها ابطال معروفون في المجتمع حالات حقيقية او قريبة من الواقع. عادة ما تستذكر في المواقف النقدية والترفيهية والادبية والاخلاقية.

وقد استحضر كاتب المسرحية مواقف طريفة واحداث منها المتخيل ومنها الواقعي سعياا منه لإحياء هذا التراث اللامادي وتدوينه وتوثيقه وبالتالي ايصاله الى الاجيال والباحثين والمهتمين بهذا المجال باعتباره أولا وأخيرا جزء من الهوية المغربية المتجذرة. وتراثا نتقاطع فيه مع سائر المجتمعات الأخرى.

وقد قام بتشخيص المسرحية الفنانون أيوب بوشان، وحمادة أملوكو، يوسف التاقي، وحمزة بابا، وأخرجها عبد الإله محتريم عن نص مسرحي للكاتب علي لبراصلي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص