لمواجهة أزمة كورونا.. المغرب يرفع الرسوم الجمركية على سلع غير ضرورية و يشرع في تصنيع منتجات يستوردها من الخارج !

لمواجهة أزمة كورونا.. المغرب يرفع الرسوم الجمركية على سلع غير ضرورية و يشرع في تصنيع منتجات يستوردها من الخارج !

شطاري خاص30 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 7:19 صباحًا

شطاري-متابعة

في رسالة جوابية، على سؤال للنائب البرلماني عمر بلافريج حول الحد من الإستيراد و دعم الصناعة الوطنية ، كشف وزير الإقتصاد و المالية ، أن المغرب اتخذ مجموعة من التدابير و الإجراءات في ميدان التجارة الخارجية لمواجهة التحديات المتزامنة التي فرضتها ظروف جائحة كورونا.

و من بين هذه الإجراءات التي ذكرها بنشعبون وزير المالية و الإقتصاد ، ضمان تزويد السوق الوطني و تشجيع المواطنين على استهلاك المنتجات المغربية ، و كذا التقليص من استيراد السلع غير الضرورية و الرفع من الرسوم الجمركية عليها لمدة سنة ، و التقليص من التحويلات المالية إلى الخارج.

الوزير قال في معرض جوابه ، أن وباء كورونا أدى إلى تراجع ملحوظ لحجم الواردات مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة ، نظراً لما يعرفه المحيط التجاري و الإقتصادي العالمي من كساد خاصة على مستوى شركاء المغرب الرئيسيين.

و أشار إلى أن الرسوم الجمركية على الإستيراد عرفت بداية هذه السنة ارتفاعا من 25 إلى 30 في المائة هم بالخصوص المواد و السلع الموجهة للإستهلاك و التي تشمل في مجملها مواد غير ضرورية بالنسبة للمواطنين.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص