رئيس أكبر حزب إسلامي بالجزائر: فرنسا أفقرت شعوب أفريقيا

رئيس أكبر حزب إسلامي بالجزائر: فرنسا أفقرت شعوب أفريقيا

شطاري خاص18 أكتوبر 2020آخر تحديث : الأحد 18 أكتوبر 2020 - 2:22 مساءً

شطاري-متابعة

وجهت “حركة مجتمع السلم” في الجزائر، يوم السبت، اتهاما لفرنسا بكونها”أفقرت” شعوب القارة الأفريقية من أجل المحافظة على مصالحها وبناء اقتصادها.

وقال عبد الرزاق مقري، رئيس أكبر حزب إسلامي في الجزائر، خلال افتتاح اجتماع لكوادره في مقره الرئيسي بالعاصمة:” ما تقوم به فرنسا بعد استقلال هذه الأوطان (دول أفريقية) أبشع مما فعلته أثناء فترة احتلالها”.

وأضاف: “لو ترون حال بلدان أفريقيا وفقر أهلها واستغلال خيراتها.. قضت على حاضر تلك الشعوب ومستقبلها”. مستشهدا بزيارته إلى دولتي النيجر ومالي لتوضيح الوضع هناك، قائلا: “ستفزعون من حال الفقر والعوز”.

واسترسل مقري: “النيجر المصنفة أفقر بلد في العالم فيها خيرات عظيمة لكن فرنسا تعيش من اليورانيوم الموجود فيها”. مشيرا إلى شركة “أريفا” الفرنسية “التي وصل حد تدخلها إلى تعيين رؤساء البلد من أجل أن تستمر باستغلال خيراته”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن “الفوضى في مالي سببها العقلية الاستعمارية لدى فرنسا التي تعمل على استمرار نفوذها في هذه الدول”. منتقدا تدخل فرنسا في الشأن الجزائري، مشيرا إلى تصريح لوزير خارجيتها جان إيف لودريان مؤخرا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص