um6p
الإستقلال يطالب بتشكيل لجنة برلمانية إستطلاعية حول مآل أجهزة التنفس بوزارة الصحة

الإستقلال يطالب بتشكيل لجنة برلمانية إستطلاعية حول مآل أجهزة التنفس بوزارة الصحة

شطاري خاص18 نوفمبر 2020آخر تحديث : الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 1:41 مساءً

شطاري-متابعة

دعا الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى تشكيل مهمة استطلاعية عاجلة حول مآل تصنيع أجهزة التنفس والأسرة الطبية، خاصة بعد الارتفاع المهول في أثمنتها في السوق الوطنية والذي تضاعف مرات متعددة وبعد الجدل الكبير بين مكونات الحكومة خاصة بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي من جهة ووزارة الصحة من جهة أخرى.

وأوضح الفريق الاستقلالي أنه منذ تاريخ الإعلان عن هذه المبادرة في غشت الماضي لم يتم تجهيز المستشفيات بهذه الأجهزة رغم الطلب المتزايد عليها جراء الارتفاع المهول في عدد الإصابات ونسبة الإماتة ، في ظل إغلاق الحدود وتوقف العديد من الصناعات وانعكاس ذلك سلبا على استيراد وصيانة العديد من الأجهزة الطبية، منها اجهزة التنفس والأقنعة الواقية والاسرة الطبية ومعدات الكشف عن الفيروس وغيرها ؛ لتظل هذه الأجهزة حبيسة قرارات غامضة دون ان تتقدم الحكومة بأي توضيحات من شأنها تنوير الرأي العام بخصوص هذا الموضوع..

ومعلوم أن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي كانت قد أعلنت قبل أشهر عن تعبئة بعض الصناعات المتطورة ومراكز البحث والجامعات ، واشراك العديد من الكفاءات المغربية ، لتصميم وتطوير الأجهزة السالفة الذكر بهدف سد النقص الحاد منها بالمستشفيات المغربية لمواجهة تنامي الوضع الوبائي والتكفل بالمصابين وحماية ارواحهم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص