حذف مندوبية المياه و الغابات و تحويلها إلى وكالة!

حذف مندوبية المياه و الغابات و تحويلها إلى وكالة!

شطاري خاص21 ديسمبر 2020آخر تحديث : الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 7:25 مساءً

شطاري-متابعة

كشف عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، اليوم الإثنين عن إنشاء وكالة المياه والغابات التي ستحل محل المندوبية السامية للمياه و الغابات.

أخنوش ترأس اليوم الإثنين الاجتماع الثالث للجنة التوجيهية مع المدراء المركزيين لقطاع المياه والغابات، بتقنية المناظرة عن بعد ، في إطار تنفيذ الإستراتيجية الجديدة “غابات المغرب 2020-2030” التي أطلقها الملك محمد السادس في 13 فبراير الماضي.

الوزير أشار إلى أهمية الإصلاح المؤسساتي الجاري بإنشاء وكالة المياه والغابات ووكالة المتنزهات الوطنية، مؤكدا أن هذه الحكامة الجديدة التي تميز مجال الغابات عن المتنزهات الوطنية ستمكن من وضع نموذج جديد يدمج هيئات الحوار مع الجهات الفاعلة والهياكل المحلية بإشراك الساكنة بطريقة فعالة في تدبير الموارد الغابوية، بالإضافة إلى ضمان المحافظة وتثمين النظم الغابوية.

وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون ، كان قد أكد في وقت سابق أن هناك عملا جاريا لإطلاق إصلاح هيكلي تاريخي للمؤسسات والمقاولات العمومية.

وقال بنشعبون ، أنه تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، تعمل الوزارة على إطلاق إصلاح هيكلي تاريخي للمؤسسات والمقاولات العمومية، من خلال تحويل المؤسسات العمومية ذات الطابع التجاري إلى شركات مساهمة، وتصفية/حل المؤسسات والمقاولات العمومية التي استنفذت الغرض من إحداثها أو لم تعد تؤدي مهامها بالفاعلية المطلوبة، إلى جانب إحداث مجموعات/أقطاب قطاعية متجانسة”، لافتا إلى أن هذا الورش سيمكن من الرفع من فعالية القطاع العام، وعقلنة النفقات المرتبطة بهذا القطاع.

يشار إلى أن عدة مؤسسات عمومية مهددة بالحل بينها المندوبية السامية لحقوق الإنسان و كذا مندوبية المقاومين و جيش التحرير.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص