انعقاد اللقاء الجهوي حول فعلية الحق في الصحة بجهة العيون الساقيةالحمراء

انعقاد اللقاء الجهوي حول فعلية الحق في الصحة بجهة العيون الساقيةالحمراء

شطاري خاص14 مارس 2021آخر تحديث : الأحد 14 مارس 2021 - 11:13 صباحًا

محمد البوزيدي

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون-الساقية الحمراء، يومه السبت 13 مارس 2021، لقاءا جهويا بقاعة فندق المسيرة بالعيون، في إطار استكمال تنفيذ مشروع “فعلية الحق في الصحة: نحو نظام صحي قائم على المقاربة المبنية على حقوق الإنسان”، الذي أطلقه المجلس الوطني لحقوق الإنسان في أكتوبر 2020، بشراكة مع وزارة الصحة وشركاء آخرين.

وقد تميز اللقاء، بعروض ومداخلات للقطاع المعني والجهة و لمتخصصين في المجال الصحي بالإضافة لخبراء واكادميين. وقد تناول المشاركون في هذا اللقاء مجموعة من الاكراهات والتحديات التي تواجه فعلية الحق في الصحة على المستوى الوطني والجهوي. وخلال النقاش طرح المشاركون مجموعة من الاشكاليات واقترحوا عدد من الحلول التي ستساهم في تجويد العرض الصحي الجهوي.

وكانت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، قد أعلنت بمناسبة إطلاق مشروع فعلية الحق في الصحة، في 14 أكتوبر 2020، أن”انخراط المجلس في هذا الورش هو ترجمة لجهود المجلس، إلى جانب مختلف المؤسسات والفاعلين الآخرين، من أجل لمساهمة في رفع تحدي تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة السبعة عشر، ولاسيما الهدف الثالث المتعلق بضمان تمتع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار”.

كما أكدت أن “الحق في الصحة لم يعد يكتسي أهميته فقط انطلاقا مما يسمح به توفير أقصى المستويات الممكنة للصحة الجسدية والنفسية للأفراد، بل أصبح يشكل محددا أساسيا للأمن الإنساني.”.

جدير بالتذكير أن مشروع “فعلية الحق في الصحة: نحو نظام صحي قائم على المقاربة المبنية على حقوق الإنسان” يسعى إلى الترافع من أجل وضع استراتيجية صحية وطنية مندمجة، دامجة ومنسجمة، قادرة على ضمان الحق في الصحة للجميع، ومواجهة التفاوتات الاجتماعية والمجالية التي تعيق تمتع الجميع بهذا الحق من خلال تمكين جميع المتدخلين، فضلا عن الشركاء الوطنيين والدوليين، للتداول وتبادل الآراء حول سبل إصلاح النظام الصحي بالمغرب، على ضوء العوائق التي تمنع الولوج للحق في الصحة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص