أونسا تمنع استيراد كلاب البيتبول الخطيرة !

أونسا تمنع استيراد كلاب البيتبول الخطيرة !

شطاري خاص1 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 1 أبريل 2021 - 12:50 مساءً

شطاري-متابعة

عممت المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، إعلانا للعموم حول منع استيراد الكلاب الخطيرة إلى المغرب.

و يتعلق الأمر  بكلاب تم تحديد لائحة اصنافها، ككلاب البيتبول : ستافوردشاير بول تيري و ستافور دشاير بول تيري الأمريكي ، كلاب البويربول : الماستيف ، و الطوسا.

و أكد مكتب ONSSA ، أن استيراد هذه الأصناف من الكلاب إلى المغرب أصبح ممنوعا.

يشار إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني عممت بدورها قبل أيام ، على مصالحها مذكرة مديرية تتضمن تعليمات صارمة بضرورة تكثيف ومواصلة العمليات الأمنية الرامية إلى مكافحة حيازة ومرافقة وترويض واستعمال الكلاب المصنفة في خانة الشرسة التي تشكل خطرا على أمن وسلامة المواطنين الجسدية.

وتضمنت المذكرة المديرية الجديدة تذكيرا بمقتضيات القانون رقم 12-56، المتعلق بوقاية الأشخاص وحمايتهم من أخطار الكلاب، وكذا النصوص التنظيمية التي صدرت بتطبيقه، وحددت بشكل دقيق فئات الكلاب المصنفة شرسة.

يتعلق الأمر بأنواع من الكلاب يمنع، بشكل تام، تملكها أو حيازتها أو حراستها، أو بيعها أو شراؤها أو تصديرها، أو تربيتها أو ترويضها، لما تشكله من خطر مباشر أولا على الأشخاص الذين يتعاملون معها، ثم على باقي المواطنين، خصوصا عند مرافقتها في الأماكن العمومية.

وتأتي هذه التعليمات في إطار سعي المديرية العامة للأمن الوطني إلى التدخل بشكل حازم من أجل زجر ظاهرة الإقبال على تربية وترويض الكلاب الشرسة، واستعمالها لأغراض تتنوع بين مرافقتها في الفضاءات والأماكن العمومية، بالشكل الذي يمس بالسلامة الجسدية للمواطنين ويشكل تهديدا للإحساس بالأمن، أو لأغراض ذات طبيعة إجرامية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص