المغرب يستعد لإطلاق محطة جديدة لتحلية مياه البحر في مدينة العيون

المغرب يستعد لإطلاق محطة جديدة لتحلية مياه البحر في مدينة العيون

شطاري خاص9 أغسطس 2021آخر تحديث : الإثنين 9 أغسطس 2021 - 6:32 مساءً

شطاري-متابعة

بعد نجاح التجربة في مدن أخرى، يستعد المغرب لإطلاق برنامج تحلية ماء البحر في مدينة العيون في الأقاليم الجنوبية، بإطلاق مرحلة التجارب الأولية.

وفي ذات السياق، قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، اليوم الاثنين، بزيارة ورش مشروع تقوية تزويد مدينة العيون بواسطة محطة جديدة لتحلية مياه البحر.

واطلع الحافظي على تقدم أشغال الاستعدادات الجارية للدخول في مرحلة التجارب الأولية، واستغلال الشطر الأول لهذا المشروع، المتعلق بانجاز هذه المحطة بصبيب إضافي من الماء الشروب، يصل إلى 26 ألف متر مكعب في اليوم، انطلاقا من الأثقاب الساحلية.

وابرز الحافظي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المشروع، الذي تطلب إنجازه 370 مليون درهم، سيتم استغلاله، قبل نهاية عام 2021، مشيرا إلى أن هذا المشروع المهيكل، والاستراتيجي في الأقاليم الجنوبية للمملكة، والذي سيكون له وقع إيجابي كبير جدا على الدينامية الاقتصادية، والتنموية، التي تعرفها هذه الربوع.

وأضاف أن هذه المحطة الجديدة، ستمكن من الرفع من القدرة الإنتاجية الإجمالية، من الماء الصالح للشرب، إلى 60 ألف متر مكعب في اليوم، وتلبية حاجيات ساكنة مدينتي العيون، والمرسى، ومركزي فم الواد، وتاروما من الماء الصالح للشرب إلى ما بعد 2035.

وذكر أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب برمج إنجاز الشطر الثاني لهذا المشروع المتعلق بمأخذ مباشر لمياه البحر على طول 2 كلم، ومنشآت المعالجة المسبقة بتكلفة مالية تقدر بـ 300 مليون درهم، والذي سيتم إنجازه قبل متم عام 2023، لتقوية تزويد المحطة بمياه البحر.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص