um6p
العيون تحتضن ورشة جهوية لتعزيز القدرات النقابية للفنانين

العيون تحتضن ورشة جهوية لتعزيز القدرات النقابية للفنانين

شطاري خاص13 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 13 فبراير 2022 - 12:46 صباحًا

شطاري-العيون

نظمت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بتعاون مع الفيدرالية الدولية للممثلين يومي الممتدة من 12 و 13 فبراير الجاري، ورشة لفائدة أعضاء المكتب النقابي لجهة العيون الساقية الحمراء تروم تنمية قدرات النقابية والترافعية.

وعملت هذه الورشة التي أطرها قياديون بالمكتب الوطني للنقابة على إمداد أعضاء الفرع بالمستجدات التي تهم الساحة الفنية بالمغرب وخصوصا الأوراش الكبرى التي تعمل الوزارة الوصية على تنزيلها فيما يتعلق بقانون الفنان والمراسيم التطبيقية له والحماية الاجتماعية للفنان بالإضافة إلى حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

هذه الورشة التي اطرها محمد أمين بنيوب وأمين ناسور وسعيد عامل تضمنت شقين نظري وتطبيقي تهدف للتحسيس بهذه القضايا من جهة وكذلك تكوين أعضاء النقابة حتى يكونوا في مستوى الترافع عنها.

وأكد امين ناسور، عضو المكتب الوطني، أن هذه الورشة تأتي في إطار برنامج شمل خمس فروع للتقابة، وتندرج ضمن استراتيجية تكوينية وتواصلية مع النقابيين والمنخرطين.

ومن جهته اعتبر سعيد عامل البرنامج التكويني جاء ثمرت تعاون مع الفيدرالية الدولية للممثلين، مؤكدا ان النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية تسعى من خلال هذه الورشات التي شملت عدد من جهات المملكة الرفع من قدرات اعضاء المكاتب التقابية في مجال الدفاع عن قضايا الفنانين.

واوضح محمد أمين بنيوب أن عددا من القوانين والمراسيم تهم قطاع الثقافة تم إقرارها من طرف الحكومة ويجب ان يكون الفنانون على إطلاع عليها من أجل معرفة حقوقهم وواجباتهم.

واعتبر توفيق شرف الدين، رئيس الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، ان مثل هذه الورشات واللقاءات تساهم في التعريف بالمستجدات التي عرفتها الساحة الفنية خاصة قانون الفنان والحماية الاجتماعية لهذه الشريحة من المجتمع التي تعاني من الهشاشة بسبب عدم توفر فرص عمل على طول السنة، فضلا عن ارتباط الأنشطة الثقافية والعروض المسرحية بدعم وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

يذكر أن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بادرت لتنظيم عدد من الورشات واللقاءات التكوينية لفائدة منتسبيها والقيادات على المستوى الجهوي والوطني وذلك بشراكة وتعاون مع مؤسسات وهيآت وطنية ودولية.

0b66f9ec b981 4b9c 9a00 c65eb6283d78 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص