um6p
العيون..الشرقاوي محمد سالم ينظم أمسية نسائية متميزة احتفاء بعيدهن العالمي..

العيون..الشرقاوي محمد سالم ينظم أمسية نسائية متميزة احتفاء بعيدهن العالمي..

شطاري خاص11 مارس 2022آخر تحديث : الجمعة 11 مارس 2022 - 10:43 مساءً

شطاري-متابعة

تخليدا لليوم العالمي للمرأة، نظمت منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الانسان أمسية نسائية متميزة مساء يوم الخميس 10 من مارس الجاري  بقصر المؤتمرات بمدينة العيون مؤطرة تحت شعار “التنمية والمرأة”.

وتأتي هذه المبادرة الانسانية من المنظمة استكمالا لمخرجات الملتقى الوطني الأول لحقوق الانسان، وكذا إبراز أهم المكتسبات والمنجزات التي حققتها المملكة المغربية وخاصة في الأقاليم الجنوبية في مجالات تنمية المرأة ناشدة تحقيق المساواة بين الجنسين، بالإضافة ان الأمسية النسائية سلطت الضوء على الادوار الطلائعية للمرأة في الصحراء المغربية، ومشاركتها في أوراش التمنية المحلية والجهوية في شتى المجالات بجهة العيون الساقية الحمراء.

وحضر الأمسية المتميزة السيد والي جهة العيون الساقية الحمراء وممثلي بعض المصالح الخارجية، وممثلي المجالس المنتخبة وشخصيات مدنية وممثلي الجاليات الأفريقية وفعاليات نسائية في قطاعات عدة بالجهة، وكذا مهمتمين بمجال حقوق الانسان بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني بالاقليم.

وقد تم الحرص من منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الانسان في هذا اليوم العالمي استحضار ما قدمت المرأة بمدينة العيون في محطات من تاريخ البلاد والمجتمع الصحراوي على جميع الصعد، مبرزة المنظمة المساهمات الفعالة على مستوى الثقافة والفن والاعلام والعمل التطوعي والجمعوي لنساء قدموا تضحيات جسام وهم سبقونا الى دار البقاء وذكراهم حاضرة معنا اليوم، ومع جيل جديد من النسوة استلموا مشعل التنمية المجتمعية والسياسية والاقتصادية في جهة  يوليها صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله عناية خاصة قصد تحقيق التقدم والتنمية في جميع المستويات.

وقدمت في سياق نفسه عضوة المنظمة الرعبوب أبهي كلمة بإسم منظمة السلم والتسامح للديمقراطية وحقوق الانسان التي عرجت فيها ان المنظمة تسعى تحقيق  المساواة والديمقراطية بين الجنسين وكذا حقوق الانسان عامة، مبرزة الانجازات التي حققتها سواعد النسوة في مجموعة من المجالات بالمنطقة.

وتخللت فقرات برنامج الأمسية المتميزة عرض أربعة أشرطة توثق لمراحل ومحطات لنساء ينتمون إلى جهة العيون الساقية الحمراء تركوا بصمات في الثقافة والفن والاعلام والعمل الجمعوي والتطوعي الانساني (( المرحومات خوسيفه خيا ومبارك الزروالي ومحجوبة بيبتو والسنغالية عايشتا فال)).

في هذا الإطار كرم والي جهة العيون الساقية الحمراء السيد عبد السلام بيكرات ذوي المرحومات نظير ما أسدوه من عمل تجاه الوطن والانسان تعزيزا للخوصصية الثقافية في مغرب التعدد، وكذا دفاعا عن الوحدة الترابية للمملكة من موقعهم وعملهم في محطات سالفة، أصبحت اليوم مرجعية للتضامن والتكافل المجتمعي بجهة العيون الساقية الحمراء.

وفي السياق نفسه كرمت منظمة السلم التسامح الديمقراطية حقوق الانسان والي جهة العيون الساقية الحمراء الدكتور عبد السلام بيكرات برسالة شكر عرفانا لما يقدمه هذا الرجل من عمل في صمت على جميع المستويات بجهة تشهد تحولات سياسية وإقتصادية وإجتماعية ايجابية، تنفيذا لرؤية صاحب جلالة محمد السادس نصره الله في هذه الربوع العزيزة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص