um6p
“حمدي ولد الرشيد” رئيس جهة العيون، أول منتخب صحراوي يعلق على قرار مجلس الأمن الدولي

“حمدي ولد الرشيد” رئيس جهة العيون، أول منتخب صحراوي يعلق على قرار مجلس الأمن الدولي

شطاري خاص28 أكتوبر 2022آخر تحديث : الجمعة 28 أكتوبر 2022 - 3:05 صباحًا

شطاري-العيون:

في أول تعليق على قرار مجلس الأمن الدولي بشأن قرار مجلس الأمن الدولي حول نزاع الصحراء، نوه رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد بمضامين القرار، مشيرا الى أنه يعكس المكاسب المحققة من الدبلوماسية الملكية في هذا السياق لإنهاء مسار هذا النزاع .

رئيس جهة العيون أكد أن القرار جدد دعم المبادرة المغربية القاضية بمنح حكم ذاتي موسع بالمنطقة إلى جانب إشادته بمخرجات الموائد المستديرة، وهو ما يمثل إعترافا أمميا جديدا بمشروعية تمثيل المنتخبين للساكنة، كما اعتبر ولد الرشيد أن القرار 2654 أكد على مركزية الجزائر بالملف باعتبارها طرفا أصيلا بالنزاع، وهو ما يستدعي من هذه الأخيرة تحمل مسؤوليتها الكاملة في تأييد النزاع  وتبعا لذلك تعميق أزمة الصحراويين بمخيمات تندوف على التراب الجزائري .

ولد الرشيد أشار في ذات التصريح إلى أن مسارعة البوليساريو إلى التنديد بالقرار ومهاجمة مجلس الأمن الدولي يعكس مدى النجاح الدبلوماسي المحقق في هذا المستوى، خاصة بعد دعوة القرار الذي صاغته الولايات المتحدة الأمريكية وبكل مالها من ثقل ووزن بالمنتظم الدولي وبلغة شديدة اللهجة؛ البوليساريو إلى احترام إتفاق وقف إطلاق النار، وعدم عرقلة عمل المينورسو، هذا إلى جانب إشادة القرار وبعبارات صريحة بتعاون المملكة المغربية في هذا المضمار .

سيدي حمدي ولد الرشيد ثمن إشادة المجلس بالمسلسل التنموي الذي شهدته الأقاليم الجنوبية بفضل الرؤية الملكية المتبصرة، لافتا إلى أن المملكة المغربية ماضية في كسب الرهانات التنموية الكبرى، معززة باخترقات الدبلوماسية الملكية التي لم تدخر جهدا في سبيل تحصين الوحدة الترابية لبلادنا وتعبيد الطريق لحسم هذا النزاع المزمن بشكل نهائي .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص