um6p
شركة إسرائيلية تحصل على حق التنقيب عن الغاز الطبيعي في بوجدور

شركة إسرائيلية تحصل على حق التنقيب عن الغاز الطبيعي في بوجدور

شطاري خاص8 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2022 - 12:50 صباحًا

شطاري- الصحراء إنتلجينس:

أفاد موقع “والا WALLA” الإسرائيلي بأن شركة “نيوميد إينرجي NewMed Energy” الإسرائيلية ستتولى التنقيب عن الغاز الطبيعي في بوجدور وإنتاجه.

وقال ذات الموقع إن شركة نيوميد إنيرجي الإسرائيلية وقعت يوم أمس الثلاثاء اتفاقيات مع وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة بالمغرب وشركة Aderco للحصول على ترخيص للتنقيب وإنتاج للغاز الطبيعي أو النفط من خلال “رخصة بوجدور أتلانتيك للتنقيب”.

وذكرت أن الإعلان عن هذا العقد هو جزء من خطوة استراتيجية واسعة من شأنها أن تجعل “NewMed Energy” كيانا رائدا للطاقة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفقا للإتفاقيات ستمتلك “نيوميد” 37.5٪ من حقوق رخصة الاستكشاف وتمتلك شركة Adarco نسبة 37.5٪ إضافية ويتم تخصيص النسبة المتبقية (25٪) لوزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية.

وفي مؤتمر المستثمرين الذي عقد في فبراير الماضي كشفت شركة نيوميد إينرجي أنها في عملية متقدمة للحصول على تراخيص الإستكشاف من المغرب.

ومدة “رخصة بوجدور أتلانتيك” هي 8 سنوات.

ووفقا لخطة العمل فأنه وبعد 30 شهرا من تاريخ منح الترخيص سيتم إجراء تحليل جيولوجي وجيوفيزيائي وأول عملية حفر استكشافية ستتم بعد حوالي عامين ونصف العام.

وتشترط الإتفاقيات الحصول على موافقة وزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة المالية المغربيتين وكذلك موافقة الجمعية العمومية لشركة نيوميد إنيرجي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص