um6p
إئتلاف الجنوب للنهوض بحقوق الأشخاص ذوي إعاقة، ينظم لقاء تواصليا تحت عنوان: “التمكين الإقتصادي للأشخاص ذوي إعاقة، دعامة أساسية للإدماج في الحياة العامة”

إئتلاف الجنوب للنهوض بحقوق الأشخاص ذوي إعاقة، ينظم لقاء تواصليا تحت عنوان: “التمكين الإقتصادي للأشخاص ذوي إعاقة، دعامة أساسية للإدماج في الحياة العامة”

شطاري خاص22 مارس 2023آخر تحديث : الأربعاء 22 مارس 2023 - 6:43 مساءً

شطاري-متابعة:

تخليدا لليوم الوطني للأشخاص في وضعية إعاقة، نظم إئتلاف الجنوب للنهوض بحقوق الأشخاص ذوي إعاقة، لقاء تواصليا تحت عنوان: “التمكين الإقتصادي للأشخاص ذوي إعاقة، دعامة أساسية للإدماج في الحياة العامة”.
اللقاء الذي قدم فيه السيد الغالي محمد علي عرضا حول أهمية ادماج الاشخاص في وضعية إعاقة في النسيج الإقتصادي، والضمانات الدستورية والقانونية الداعمة لهذا المطلب، كما قدم لمحة عن البرامج الحكومية لتشغيل الأشخاص ذوي إعاقة في سلك الوظيفة العمومية ومدى احترام الكوطا المحددة قانونا في 7% وغياب تلك النسبة في القطاع الخاص، ناهيك عن المباريات الموحدة.
وخلال عرضه تطرق السيد الغالي (رئيس الإئتلاف) عن أهمية المبادرات الذاتية لذوي الإعاقة في خلق مشاريع مدرة للدخل، وأهمية المبادرة الحكومية المتمثلة في المحور الثالث من صندوق دعم التكافل الإجتماعي التابع لوزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، خاصة شق دعم المشاريع الذاتية المدرة للدخل الخاصة بهذه الفئة، متطرقا في ذات السياق للإكراهات والصعوبات التي صاحبت هذه التجربة منذ 2015 بجهتي العيون الساقية الحمراء والداخلة واد الذهب. مذكرا أن جهة العيون تعرف النسبة الأعلى وطنيا من حيث تواجد الأشخاص في وضعية إعاقة حسب البحث الوطني الثاني للإعاقة لسنة 2014 مما يستوجب معالجة ترقى لحجم هذا التحدي. كما تم عرض المسار الترافعي الذي قام به الإئتلاف محليا ومركزيا وعلى مستوى مجلس المستشارين في هذا الشأن.
وعلى هامش هذا اللقاء التواصلي فتح المسير السيد: عالي ترفاس (المدير التنفيذي للإئتلاف) باب المناقشة للحضور والذي تنوعت مداخلاته بين الإشادة بأهمية الموضوع وبين التعبير عن التذمر والإحباط من تأخر تمويل المشاريع الذاتية المقدمة للجهات الوصية، مع المطالبة بتسريع معالجة الملفات العالقة، بالإضافة الى تفعيل مقترح تمت بلورته من طرف الحضور والقاضي بتشكيل تنسيقية للمتضررين للدفاع عن هذا الملف.

IMG 20230322 WA0045 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0044 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0043 - شطاري؟ IMG 20230322 WA0042 - شطاري؟
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص