um6p
المغرب بطلا لدورة الألعاب الفرنكفونية التاسعة “كينشاسا 2023” برصيد 58 ميدالية‎

المغرب بطلا لدورة الألعاب الفرنكفونية التاسعة “كينشاسا 2023” برصيد 58 ميدالية‎

شطاري خاص6 أغسطس 2023آخر تحديث : الأحد 6 أغسطس 2023 - 2:08 مساءً

شطاري-متابعة:

تصدر المغرب سبورة الترتيب العام، برصيد 58 ميدالية، في اختتام فعاليات دورة الألعاب الفرنكفونية، التي احتضنتها كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، منذ 28 يوليوز المنصرم.

مسك ختام المشاركة المغربية، جاء من خلال تتويج البطلة زينب حسون، مساء يومه السبت، بالميدلية الذهبية لمسابقة المصارعة الإفريقية، بعد أن حازت ذهبية المصارعة الحرة، خلال أولى أيام التباري.

ألعاب القوى المغربية نالت النصيب الأكبر من غلة الميداليات، والتي استقرت عند 42؛ 17 منها ذهبية، 14 فضية و11 برونزية.

العناصر الوطنية بسطت سيطرتها على رياضة “أم الألعاب”، متفوقة على المنتخب الروماني، والذي اكتفى عداؤوه وعداءاته باحتلال المركز الثاني في الترتيب العام، برصيد 15 ميدالية؛ ست ذهبيات وثلاث فضيات وست برونزيات.

في رياضة الدراجات، حاز المغرب على خمس ميداليات من أصل ستة، بعد أن توج بذهبيتي وفضيتي السباق على الطريق، ذكورا وإناثا، فيما اكتفت رومانيا ببرونزية سباق الرجال.

في رياضة الجودو، حل المنتخب المغربي خامسا، برصيد ثمان ميداليات؛ ذهبية واحدة عن طريق البطل حسن الدكالي وسبع برونزيات، في حين تصدرت فرنسا الترتيب العام، برصيد خمس ذهبيات، تليها كندا ومدغشقر.

الوفد المغربي الذي حضر إلى كينشاسا بأزيد من 120 مشاركة ومشارك، اقتصر حضوره على أربع أصناف رياضية، فيما تنوعت المشاركة في المسابقات الموازية، والتي تحصل فيها المغرب على ميدالية ذهبية، عن طريق الفريق المشارك في رياضة مداعبة الكرة.

قبل حفل الاختتام، أنهى المغرب مشاركته في الدورة التاسعة للألعاب الفرنفكونية برقم قياسي تاريخي بلغ 58 ميدالية؛ 23 ذهبية، 16 فضية و19 برونزية.

وكان المغرب قد حل ثانيا في آخر نسخة للألعاب، التي احتضنتها دولة ساحل العاج سنة 2017، برصيد بلغ 42 ميدالية؛ 13 ذهبية، 14 فضية و15 برونزية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص