um6p
داعم مغربية الصحراء “سانشيز” يقترب أكثر من الحصول على أغلبية تُبقيه رئيسا لإسبانيا

داعم مغربية الصحراء “سانشيز” يقترب أكثر من الحصول على أغلبية تُبقيه رئيسا لإسبانيا

شطاري خاص11 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2023 - 8:13 مساءً

شطاري-متابعة:

قالت تقارير إعلامية إسبانية، إن زعيم حزب العمال الاشتراكي، بيدرو سانشيز، حقق تقدما في المفاوضات التي يُجريها مع العديد من الأحزاب السياسية في البلاد بهدف إقناعها بالتصويت له في البرلمان خلال الجلسة المرتقبة من أجل تنصيبه رئيسا للحكومة، بعدما فشل منافسه زعيم الحزب الشعبي ألبيرتو نونييز فييخو في تحقيق ذلك خلال جلستين سابقتين.

وحسب ذات المصادر، فإن حزب “الإئتلاف الكناري”، الذي صوت لصالح فييخو في محاولتين سابقتين للأخير لتنصيب نفسه رئيسا للحكومة الإسبانية، يعتزم تقديم صوته هذه المرة أيضا لسانشيز يوم الجلسة التي ستنعقد للتصويت على ترشيح زعيم حزب العمال الاشتراكي الذي يشغل حاليا منصب الرئيس المؤقت للحكومة.

ووفق تحليلات العديد من التقارير الإعلامية الإسبانية، فإن سانشيز يبدو هو الأقرب إلى تشكيل الحكومة الإسبانية، في ظل وجود إمكانية إقناع الأحزاب الرافضة للتحالف مع فييخو، في الانضمام إليه في تحالف جديد لتشكيل الحكومة، حيث لا توجد أي مشاكل إديولوجية بين حزب سانشيز وباقي الأحزاب الأخرى، عدا الخلاف مع بعض الأحزاب الكتالونية التي تطالب بانفصال إقليم كتالونيا عن إسبانيا.

وحسب نفس المصادر، فإن سانشيز يُمكنه الحصول على أصوات الكتلة اليسارية بسهولة وهي 169 صوتا، وبالتالي تتبقى له 7 أصوات لتحقيق الأغلبية، وهذه الأصوات المتبقية توجد لدى الأحزاب المطالبة بالاستقلال في إقليم الباسك وكتالونيا.

ووفق المؤشرات الأولية للمفاوضات التي يجريها سانشيز مع تلك الأحزاب، فإنه بات قريبا من إقناعها للتصويت عليه، خاصة في حالة استجابته لمطلب إصدار عفو عن الزعماء الكتالونيين الانفصاليين المطلوبين للقضاء في إسبانيا، ويبدو أنه سيفعل ذلك بالرغم من اعتراضات أحزاب اليمين.

ويُعتبر بيدرو سانشيز هو المرشح المفضل للمملكة المغربية، على اعتبار أن العلاقات الثنائية بين البلدين عرفت خلال فترته الرئاسية الأخيرة، تقدما كبيرا، خاصة بعدما دفع سانشيز بمدريد لإعلان موقفها الداعم للمغرب في قضية الصحراء بدعم مبادرة الحكم الذاتي.

ويُشكل استمرار سانشيز رئيسا للحكومة فرصة أخرى لتوطيد العلاقات مع الرباط، والمضي قدما نحو تنفيذ اتفاقيات خارطة الطريق الجديدة بين المغرب وإسبانيا، وهي خارطة تنبني على حسن علاقات الجوار والتنسيق والتعاون الثنائي.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص