um6p
تبون يقيل المدير العام للأمن الوطني والنيابة العامة تودع 10 مسؤولين أمنيين السجن بسبب فضيحة التسلل إلى طائرة بمطار وهران التي أحرجت الجزائر أمام فرنسا

تبون يقيل المدير العام للأمن الوطني والنيابة العامة تودع 10 مسؤولين أمنيين السجن بسبب فضيحة التسلل إلى طائرة بمطار وهران التي أحرجت الجزائر أمام فرنسا

شطاري خاص8 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 8 يناير 2024 - 8:43 مساءً

شطاري-متابعة:

تسبب تسلل شاب جزائري إلى طائرة متوجهة إلى فرنسا انطلاقا من مطار وهران، وتمكنه من الوصول إلى مطار “أورلي” بالعاصمة باريس داخل غرفة العجلات، نهاية دجنبر الماضي، إلى رجة أمنية عنيفة في الجزائر، الأمر الذي دفع الرئيس عبد المجيد تبون إلى إقالة المدير العام للأمن الوطني، فريد بن الشيخ، في حين أمرت النيابة العامة بإيداع 10 مسؤولين أمنيين السجن.

واليوم الاثنين، أعلن التلفزيون الرسمي الجزائري، أن وزير الداخلية والجماعات المحلية، إبراهيم مراد، أشرف على تنصيب المدير العام الجديد للأمن الوطني، علي بدراوي، خلفا لفريد بن الشيخ، وهو القرار الذي يأتي بعد أيام فقط على توصل هذا الأخير بأمر من الرئيس تبون من أجل “فتح تحقيق ابتدائي معمق في حادثة تسلل الشاب رحماني مهدي بهدف الهجرة غير الشرعية عبر طائرة تابعة للخطوط الجوية الجزائرية بمطار وهران الدولي”.

وقالت الوثيقة إنه تم بتاريخ يوم 7 يناير 2024 فتح تحقيق قضائي ضد 10 من ضباط وأعوان الشرطة العاملين بالمطار وميكانيكي تابع لشركة الخطوط الجوية الجزائرية، من أجل جنح ارتكاب فعل غير عمدي من شأنه تعريض للهلاك الأشخاص الموجودين داخل الطائرة وتعريض حياة الغير أو سلامتهم الجسدية مباشرة للخطر وارتكاب عمل يُعرض أمن الطائرة للخطر.

وكانت السلطات الباريسية قد أعلنت، بتاريخ 28 دجنبر 2023، العثور على شاب في العشرينات من العمر، مختبئا في غرفة العجلات الخاصة بطائرة تجارية قادمة من الجزائر، وأوضحت أنه لم يكن يحمل بطاقة هوية، وكان على قيد الحياة لكن في حالة خطيرة بسبب الانخفاض الحاد في درجة حرارة جسمه، ليتم نقله فورا إلى المستشفى.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص