um6p
بعد منع سلطات العيون لندوة حقوقية حول محاكمة معتقلي “اكديم ازيك”، المنظمون يصدرون بيانا شديد اللهجة

بعد منع سلطات العيون لندوة حقوقية حول محاكمة معتقلي “اكديم ازيك”، المنظمون يصدرون بيانا شديد اللهجة

شطاري "خاص"26 فبراير 2017آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2017 - 10:24 مساءً

شطاري-العيون:

بعد أن قامت السلطات المحلية بالعيون بمنع مجموعة أمل للأطر الصحراوية من تنظيم الندوة الحقوقية “ضمانات المحاكمة العادلة بالمغرب، نموذج محاكمة اكديم ازيك”  التي كان من المزمع انعقادها بالمقر الجهوي للإتحاد المغربي للشغل مساء أمس السبت، توصلت “شطاري” ببيان عن المنظمين جاء على الشكل التالي:

بيان تنديدي بمنع ندوة حقوقية قانونية

منعت السلطات المغربية بمدينة العيون – الصحراء الغربية– يوم السبت 25 فبراير 2017 على الساعة الخامسة مساءا، الأطر الصحراوية من تنظيم ندوة حقوقية قانونية حول موضوع &ضمانات المحاكمة العادلة بالمغرب، نموذج : محاكمة اكديم ايزيك&، رغم احتضانها من طرف نقابة مغربية معترف بها، حيث تفاجأ المنظمون بإغلاق أبواب الاتحاد المحلي لنقابة & الاتحاد المغربي للشغل، UMT &، مكان تنظيم الندوة، وإخبارنا شفويا من طرف هذه السلطات أنه تم منع هذا النشاط.

إن الأطر الصحراوية المنظمة، تُؤكد أن المنع الذي طال ندوة حقوقية قانونية ترتبط بمحاكمة أكديم ايزيك، إن دل على شيء فإنما يدل على أن الدولة المغربية لا تقبل بأي رأي أو صوت مخالف لتوجهاتها بخصوص قضية اكديم ايزيك التي يتأكد للعالم يوما بعد يوم أنها قضية سياسية بامتياز.

ليأتي هذا المنع في سياق أصبح يُعرف بالاعتيادي لإقليم الصحراء الغربية، يتسم بصيرورة من التضييق والحصار المستمر والخانق لكل نشاط صحراوي هادف ومستقل، وأن الدولة المغربية لا تزال تهاب النقاشات الحقوقية والقانونية الموضوعية والمستقلة، لتزكي عدم إيمانها بحرية الرأي والتعبير، وتحاول عبثا ضربهما والإجهاز عليهما بكل السبل، مقابل إطلاق العنان للنقاشات التافهة المميعة والموجهة، وهو أيضا دليل قاطع على أن النزعة القمعية والإلغائية والاستبدادية هي المتحكمة في منطق وأسلوب اشتغالها بالصحراء الغربية.

وإزاء هذا التصرف الخطير والانتهاك السافر لحق أساسي من حقوق الإنسان يتمثل في التجمع وحرية الرأي والتعبير، نعلن كـأطر صحراوية ما يلي:

– إدانتنا لهذا المنع االلاشرعي والأخرق من قبل السلطات المغربية دون تقديم أدنى مبرر قانوني.

– إستنكارنا للإجهاز على الحق في التجمع وحرية التعبير المنصوص عليهما في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها الدولة المغربية.

– تشبثنا بحقنا المشروع في التجمع وحرية الرأي والتعبير دون اشتراطات تحكمية وتسلطية.

– مطالبتنا بإطلاق سراح معتقلي اكديم ايزيك وتمتيعهم بالمحاكمة العادلة.

– دعوتنا جميع الهيئات والمنظمات وكل الأطر الصحراوية إلى استحضار شروط المرحلة والانخراط في الدفاع عن الإنسان الصحراوي، والتصدي لكل الانتهاكات التي تعرفها منطقة الصحراء الغربية.

العيون في 26 فبراير 2017

عن الأطر الصحراوية

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"