um6p
موسم طانطان .. موروت ثقافي مغربي ببعد إفريقي

موسم طانطان .. موروت ثقافي مغربي ببعد إفريقي

شطاري "خاص"5 مايو 2017آخر تحديث : الجمعة 5 مايو 2017 - 10:14 مساءً

شطاري-متابعة:

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظم مؤسسة ألموكار الدورة 13 لمهرجان “موسم طانطان ترات عالمي غير مادي”، وذلك خلال الفترة من 5 إلى 10 ماي 2017.

وكحيز زماني مخصص لتثمين الثراث الثقافي للسكان الرحل في جنوب المملكة، يشكل موسم طانطان، في آن، فضاءا للتبادل وفرصة لتعزيز الروابط التاريخية لقبائل الرحل بالجهة وتمتينها.

وأصبح موسم طانطان، مع توالي الدورات، مصنفا كثراث شفوي ولامادي للإنسانية من طرف اليونيسكو، ويتمتع بإشعاع دولي واسع النطاق.

وفي هذا السياق وُضِعت الدورة 13 تحت شعار “موسم طانطان : موروت ثقافي مغربي ببعد إفريقي”، كما تم اختيار جمهورية السنغال كضيف شرف هذه الدورة، اعترافا بمتانة العلاقات الثقافية والتاريخية التي تربط البلدين.

ويرتقب موسم طانطان خلال هذه الدورة مشاركة شخصيات مرموقة من آفاق فكرية وثقافية وفنية مختلفة ومتنوعة عبر العالم.

وسيتيح موسم طانطان لهؤلاء المشاركن المرموقين فرصة للإنغماس بكل تلقائية وبشكل طبيعي في نمط عيش الرحل، ليشاطروهم أحاسيسهم وتطلعاتهم، ويطلعوا عن كثب على إرثهم وثراثهم، ليجدوا أنفسهم منخرطين من خلال ذلك في عالم تتقاطع فيه الاصالة التاريخية المتأصلة مع الحداثة المنفتحة على الآفاق المستقبلية.

وعلى هامش أنشطة الموسم، ستتميز هذه الدورة بتنظيم “الندوة الخضراء”، التي ستتناول بالبحث والتمحيص المؤهلات الاقتصادية للجهة، وإبراز فرص الاستثمار التي تتيحها، خاصة في قطاعات السياحة والصيد البحري والفلاحة والطاقات المتجددة.

كما ستنظم على هامش الموسم اجتماعات ثنائية بين المستثمرين والفاعلين الجهويين والمحليين لبحث فرص التعاون والشراكات والأعمال.

ويشتمل برنامج دورة 2017 لموسم طانطان على أنشطة غنية ومتنوعة، منها على الخصوص المسابقات الترفيهية والرياضية والفنية، إضافة إلى سهرات فنية وموسيقية من تنشيط نجوم مغاربة ومجموعات ثراثية من مختلف جهات المملكة ومن أفريقيا والإمارات العربية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"