المغرب يتسلم أربع طائرات تجسس أمريكية بتمويل سعودي

المغرب يتسلم أربع طائرات تجسس أمريكية بتمويل سعودي

شطاري "خاص"1 فبراير 2018آخر تحديث : الخميس 1 فبراير 2018 - 8:01 مساءً

تضع الولايات المتحدة اللمسات الاخيرة لتسليم المغرب في غضون الأيام القليلة المقبلة على أربع طائرات استخباراتية وتنصت واستطلاع من الولايات المتحدة، في إطار صفقة تمولها المملكة العربية السعودية.

أسبوعية ‘الأيام’ كشفت أن موقع “انتليجنس أون لاين” نشر في تفاصيل الخبر إن المغرب يعمل على وضع اللمسات الأخيرة للصفقة التي يرجح أن تجهز فيها شركة صناعة الأسلحة الأمريكية “رايثيون” الطائرات الأربع.

ذات الصحيفة تضيف أن من مهمات “إلتا سيستمز” دمج المعدات الهجومية على متن الطائرات التي ستزود بمعدات إشارات استخباراتية لجمع المعلومات عن طريق اعتراض الإشارات، سواء الاتصالات بين الناس أو عبر معدات الاستخبارات الإلكترونية التي لا تستخدم مباشرة في الاتصالات، وذلك بهدف التفوق على دفاعات العدو الجوية المضادة.

ولضمان المضي في الصفقة، فإن الولايات المتحدة مستعدة للموافقة على نقل تكنولوجيا الاستخبارات والتنصت والاستطلاع للجيش المغربي، بعدما سحبت أخيرا عرضها السابق لتزويد الجزائر بتكنولوجيا الاستخبارات والتنصت والاستطلاع الذي تنفذه “رايثيون”، ويقضي بتحويل طائرات من نوع “بيشكرافت 1900” إلى طائرات تجسس، الأمر الذي قد يدفع الجزائر إلى التفكير في التوجه نحو ايطاليا لشراء طائرات من طراز “ألينيا ماك-27″، لتحويلها إلى طائرات تجسس.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"