um6p
الوضع الراهن لقضية الصحراء.. موضوع مشاورات مجموعة “أصدقاء الصحراء”..

الوضع الراهن لقضية الصحراء.. موضوع مشاورات مجموعة “أصدقاء الصحراء”..

شطاري خاص22 أكتوبر 2019آخر تحديث : الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 1:47 صباحًا

شطاري-متابعة

من المنتظر أن تقوم مجموعة أصدقاء الصحراء، والتي تتكون من أمريكا، فرنسا، روسيا، بريطانيا واسبانيا، الأسبوع الجاري، في إجراء مشاورات خاصة ببحث مشروع لائحة أمريكية جديدة حول الصحراء، قصد إجراء تعديلات عليها، وذلك قبل عرضها على أنظار مجلس الأمن الدولي للتصويت عليها في الجلسة التي ستعقد في 30 من أكتوبر الجاري، والتي من المنتظر أن يتم خلالها تمديد مهمة بعثة المينورسو المنتهية مع نهاية هذا الشهر.

المشاورات ستشهد طرح تساؤل حول ما إذا كانت الولايات المتحدة ودول مجموعة أصدقاء الصحراء، ستعمل على إدراج مواقف سياسية تتعلق بمسار التسوية المتعثر منذ أن قدم المبعوث الشخصي السابق هورست كولر استقالته في 22 ماي الماضي.

وكان أعضاء مجلس الأمن قد طالبوا الأسبوع الماضي، خلال اجتماع خصص لمناقشة آخر تطورات الأوضاع في الصحراء، بضرورة الإسراع في تعيين خليفة لهورست كوهلر، بهدف الإبقاء على الدينامكية التي خلفتها المفاوضات التي رعاها هذا الأخير بين أطراف النزاع بمدينة جنيف السويسرية.

وأشارت مصادر ديبلوماسية إلى أن الاتفاق قد حصل بين أعضاء مجلس الأمن خلال جلستهم الأخيرة، حول نقطتين تخص الأولى حث الأمين العام الاممي، انطونيو غوتيريس، على التعجيل بتعيين خليفة لهورست كولر، فيما تخص الثانية ضرورة إعادة بعث الحوار السياسي بين أطراف النزاع بنفس الدينامكية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص