um6p
بنكيران : لا توجد دولة عميقة في المغرب .. و خبير : ومن هم التماسيح و العفاريت !

بنكيران : لا توجد دولة عميقة في المغرب .. و خبير : ومن هم التماسيح و العفاريت !

شطاري "خاص"7 أغسطس 2018آخر تحديث : الثلاثاء 7 أغسطس 2018 - 12:44 مساءً

شطاري-متابعة:

نفى الأمين العام لحزب العدالة و التنمية و رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران وجود دولة “عميقة” بالمغرب و ذلك خلاف ماكان يصرح به خلال توليه رئاسة الحكومة.

و قال بنكيران خلال كلمته في الدورة الـ14 لشبيبة “البيجيدي” اليوم الإثنين أنه لم يستعمل أبداً حسب قوله مصطلح الدولة العميقة مؤكداً أن هناك دولة واحدة بالمغرب.

الخبير و المحلل السياسي “إدريس الكنبوري” علق على كلام بنكيران بالقول أن الأخير أظهر أنه ليس رجلا صالحا لتدبير السلطة بل للخطابة فقط وتحريك مشاعر العامة.

و اضاف “الكنبوري” قائلاً : ” قبل أيام قلت لأحد الصحافيين إن حزب الأصالة والمعاصرة كان له “فضل” كبير على بنكيران في السنوات الماضية لأنه ساعده في صياغة شخصيته الهجومية، وإن أكثر من 50 في المائة من خطاباته كانت بدافع التحدي لا التأسيس”.

و اعتبر أن ” هذا طراز من السياسيين تحتاجه في المعارك لا في التدبير، عندما يختفي الخصوم تحصل أزمة في الخطاب” مشيراً إلى أن ما اثاره ” في كلمته أنه قال بأنه لا توجد دولة عميقة بل دولة فقط، وهذا غريب جدا وهو يؤكد أن الرجل بالفعل ليست لديه تصورات بل ردود أفعال تتغير باستمرار بحسب تغير الأفعال”.

“طوال خمس سنوات وأكثر ظل الرجل يتحدث عن التحكم والتماسيح والعفاريت، أي الدولة العميقة، واليوم يقلب الطاولة. هذا هو بنكيران: السياسة بطعم المزاج” يقول الكنبوري.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"