“الحكم الذاتي لا يلغي الاستفتاء كحل لقضية الصحراء” هذا ما صرح به “ستيفان دوجاريك”

“الحكم الذاتي لا يلغي الاستفتاء كحل لقضية الصحراء” هذا ما صرح به “ستيفان دوجاريك”

شطاري "خاص"16 أكتوبر 2018آخر تحديث : الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 6:02 مساءً

شطاري-العيون

في إحاطة صحفية، أجريت مساء الإثنين، أجاب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، عن سؤالين موجهين له بخصوص نزاع الصحراء، أكد أن آخر التطورات حول القضية كانت بتقديم رئيس البعثة الأممية “المينورسو”، كولن ستيوات، لإحاطة أمام أنظار مجلس الأمن بشأن المستجدات الحاصلة، مشيرا أن هذا الأخير قد أورد في إحاطته أن الأمين العام يشجع الطرفين على الحفاظ على اتفاقية وقف إطلاق النار ويراقب مدى إحترامهم للإتفاقية العسكرية ذات الصلة.

ستيفان، أضاف بأنه تم رصد انتهاكات وتوترات تحدث في بعض الأحيان، كما أن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أعرب عن قلقه إزاء تصاعد التوترات بين الأطراف والخطاب المتشدد على نحو متزايد، كما حث الأطراف والجيران على الاستجابة بشكل إيجابي للدعوة التي وجهها مبعوثه الشخصي، هورست كولر، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، موصيا بتمديد الولاية الإنتدابية ل”المينورسو” لمدة سنة كاملة.

وأوضح المتحدث الرسمي خلال إجابته على سؤال يتعلق بالحضور لجنيف بدون شروط مسبقة، على الرغم من اقتراح المغرب لمبادرة الحكم الذاتي بالصحراء، وإن كان ذلك يحيل على إلغاء مسألة الإستفتاء،-أوضح- ستيفان دوجاريك أن مهمة البعثة الأممية واضحة، كما تمت المصادقة عليها من لدن مجلس الأمن الدولي، في إشارة ل”تنظيم الإستفتاء” مشيرا في شق إجابته على مسألة المشاركة بمحادثات جنيف بأنها ستكون بالتأكيد بدون شروط مسبقة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"