um6p
هل هو تهديد بالقتل العلني؟ محامي أمازيغي يدعو إلى تنظيم مسيرة حمراء لتحرير جامعة ابن زهر من الطلبة الصحراويين

هل هو تهديد بالقتل العلني؟ محامي أمازيغي يدعو إلى تنظيم مسيرة حمراء لتحرير جامعة ابن زهر من الطلبة الصحراويين

شطاري "خاص"18 نوفمبر 2018آخر تحديث : الأحد 18 نوفمبر 2018 - 5:49 مساءً

شطاري-العيون

في مداخلة له خلال ندوة وطنية نظمت مساء يوم الجمعة المنصرم، من طرف الجمعية المغربية للتبادل الثقافي حول موضوع العنف الجامعي، دعا المحامي بهيئة الرباط ومنسق الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية؛ أحمد أرحموش، طلبة جامعة إبن زهر بمدينة أكادير إلى تحديد تاريخ تنظيم مسيرة خضراء حاشدة من أجل ما أسماه بـ”تحرير جامعة إبن زهر من إستعمار البوليساريو، كما حرر الأجداد الصحراء من الإحتلال الإسباني بالمسيرة الخضراء”.

أرحموش، قال “يجب عليكم أنتم الطلبة، إعلان يوم تنظيم مسيرة خضراء ثانية؛ أو حمراء أو صفراء، سموها ما شئتم، تنطلق من حي تالبرجت في إتجاه الجامعة، لتحرير جامعة إبن زهر من قبضة البوليساريو”، مردفا أنه “إذا بقيت الدولة تتفرج حنا غادي نديرو شرع يدينا وغادي نحررو الجامعة سلميا ونزولوهم من الطريق”.

وأوضح منسق الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، أنه “لا يمكن أن يبقى الوضع كما هو عليه بجامعة إبن زهر، التي أصبحت مستعمرة من طرف شبيبة البوليساريو”، مضيفا أن “هذه الأخيرة تفرض ذاتها داخل الجامعة، ليس فقط كتنظيم وإنما كرؤية وفلسفة ومواقف سياسية”، مبرزا في السياق ذاته أنه “أمر خطير أن تحتفل شبيبة البوليساريو بذكرى تأسيس كيانها بكل حرية داخل الحي الجامعي، يصولون ويجولون بمسيرات في محيط الجامعة ويقتحمون الكليات”.

مداخلة أرحموش، خلفت ردود أفعال لدى العديد من الصحراويين، واصفة إياه بالعنصري و غير المسؤول، و المحرض على إشعال فتيل مواجهات بعد أن وصف مسيرته بـ “الحمراء”، ما يضع الصحراويين أمام تحريض وتهديد علني بالقتل.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"