عين على مهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون: “حمن ماء العينين” عضو لجنة التحكيم وصحفي مخضرم نهل من الثقافة الاسبانية

عين على مهرجان الفيلم الوثائقي بالعيون: “حمن ماء العينين” عضو لجنة التحكيم وصحفي مخضرم نهل من الثقافة الاسبانية

شطاري خاص21 ديسمبر 2018آخر تحديث : الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 2:51 صباحًا

شطاري-العيون

ينظم المركز السينمائي المغربي، بتنسيق مع كل من نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينمائي، جهة العيون الساقية الحمراء، ولاية العيون الساقية الحمراء، و الجماعة الحضرية للعيون، الدورة الرابعة لمهرجان الفيلــم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحســاني في مدينـة العيـون، التـي تفتـح أبوابهــا لجمهـور المهرجــان لعــرض حصيلــة الســنة مــن الإنتاجــات الســينمائية الوثائقيــة التــي تتنــاول غنــى وتنــوع التــراث الصحــراوي الحســاني.

المهرجان، يعد فرصــة مواتيــة للمهنيــن والمتخصصـين مــن أجــل اللقــاء والتــداول حــول مختلــف المواضيــع التــي تلامــس مختلــف الجوانــب المرتبطــة بالفيلــم الوثائقــي عمومــا، والــذي يقــارب الفضــاء الصحــراوي الحســاني علــى وجــه الخصــوص، وهــو مــا ستناقشــه الندوتــان المبرمجتــان خــلال هــذه الــدورة، واللتــان تنظمهمــا كل مــن الجمعيــة المغربيــة لنقــاد الســينما، ونــادي منتجــي ومهنيــي الســمعي البصــري، والســينما بالأقاليــم الجنوبيــة.

ويسعى المركز السينمائي المغربي لضمــان النجــاح للتظاهــرة الســينمائية، باعتمـاد مقاربـة تشـاركية في تنظيـم المهرجـان، وذلك بإشـراك الفاعليـن المحلييـن بالمدينـة في العمليـة.

وتتضمن لجنة التحكيم في التظاهرة الفنية، كلا من رئيس لجنة التحكيم، مخرج، كاتب سيناريو، منتج، جمال السويسي، صباح بنداود، صحفية مهتمة بالسينما، لبنى اليونسي، منتجة ومخرجة أفلام وثائقية، حمن ماء العينين، صحفي بإذاعة العيون الجهوية، وأسماء كريميش، منتجة وموزعة.

حمـن مـاء العينين، من مواليد مدينـة العيـون سـنة 1963، درس الصحافـة في جامعـة لاس بالماس بإسـبانيا، حيـث نـال شـهادة الإجـازة سـنة 1987.

ماء العينين هو فاعــل جمعــوي وعضــو نشــيط في عــدة جمعيــات مدنيــة تعمــل في المجــال الثقــافي والحقوقي والاجتماعــي. كما تقلــد منــذ ســنة 2007 منصــب الكاتــب العــام لجمعيــة التنشــيط الثقــافي التــي تنظــم مهرجــان الداخلــة الدولــي للســينما، كمــا كان مــا بـين 2011 و2014 منســقا عامــا للحضــور الأجنبــي في المهرجــان.

حمن كان قد أنجز عــددا مــن الدراســات الخاصــة بالمشــاريع المــدرة للدخل،كمــا اســتفاد في الفتـرة مـا بيـن 1995 و2013، مـن عـدة دورات تكوينيـة في إعـداد المجـلات الإخباريـة بالمعهــد الوطنــي للســمعي البصــري بإســبانيا. وشــارك أيضا في الفتــرة مــا بيــن 2013 و2015 في دورات تكوينيــة في مجــال الصحافــة وحقـوق الإنسـان، وفي جـولات خـارج أرض الوطـن تسـتهدف الدفـاع عـن القضيـة الوطنيــة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص