المكتب الشريف للفوسفاط يطلق “أكري إيدج” دعما للفلاحة المغربية..

المكتب الشريف للفوسفاط يطلق “أكري إيدج” دعما للفلاحة المغربية..

شطاري خاص30 مارس 2019آخر تحديث : السبت 30 مارس 2019 - 5:27 مساءً

شطاري-العيون

أكد فيصل السحباوي، مكلف بوحدة “أكري إيدج” المتخصصة في الفلاحة الدقيقة، التي أنشأتها OCP وتحتضنها جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببن جرير، أن مهمة هذا الفرع الجديد الذي انطلقت أنشطته منذ سنة، جاء في إطار إطلاق مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مشروع ريادة الأعمال، الذي أفرز هذه المبادرة من ضمن مبادرات أخرى. 

وأضاف فيصل السحباوي في تصريح صحفي، أن المجموعة تواصل التزامها تجاه المزارعين المغاربة، موضحا أن مهمتها تكمن في تسخير التقنيات التكنولوجية، والتصوير بالأقمار الاصطناعية، ومعطيات أحوال الطقس، وتحليل نوعية التربة، من أجل عقلنة وترشيد استعمال الماء والأسمدة ومواجهة الأمراض التي تصيب النباتات.

وأكد أن المعطيات التي يتم استنتاجها من خلال الإجراءات التي تقوم بها الوحدة، تسهم في إشعار الفلاحين بوقت السقي والكميات اللازمة من المياه لذلك.

وأعلن السحباوي في ذات التصريح، أن نجاعة هذه المبادرة التي يتم تطبيقها لأول مرة في أفق توسيع مجالها ليشمل جهات أخرى من المملكة، تمكن من اقتصاد مياه الري إلى 15 في المائة، كما أبرز أن تطوير هذه الآلية سيساعد في بلوغ هذا المعدل إلى 25 في المائة قريبا. وأضاف أن هذه الوحدة تتكون من مهندسين فلاحيين وخبراء في السقي الدقيق وآخرون في استغلال التصوير بالأقمار الاصطناعية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص