بعد خطاب الملك.. مقاولون شباب يسارعون للاحتجاج ضد الحكومة بالرباط!

بعد خطاب الملك.. مقاولون شباب يسارعون للاحتجاج ضد الحكومة بالرباط!

شطاري خاص17 أكتوبر 2019آخر تحديث : الخميس 17 أكتوبر 2019 - 6:32 مساءً

شطاري-العيون

يبدو أن خطاب الملك الأخير أمام البرلمان، وما جاء به قد أثار العديد من التساؤلات، حيث سارع عدد من المقاولين الشباب ضحايا عدد من البرامج الحكومية السابقة للحشد لاحتجاج في الرباط، لحمل الحكومة على إطلاق برامج تأخذ بعين الاعتبار فشل التجارب السابقة.

ودعا الملك محمد السادس في خطابه الأخير أمام البرلمان إلى تحرك الحكومة وبنك المغرب لإعداد برنامج خاص لدعم المقاولين الشباب وتسهيل حصولهم على تمويلات، ومواكبتهم لضمان نجاح أكبر للمشاريع التي يحملونها.

ومن جهته قال حكيم فرعون، رئيس الهيئة الوطنية لمقاولات التشغيل الذاتي، في تصريح صحفي، إن الحكومة تتحمل أسباب فشل عدد من البرامج السابقة التي كانت موجهة لدعم المقاول الذاتي، مشيراً إلى أن “العديد من الضحايا أصبحوا مطاردين من طرف الأبناك التي تستفيد كثيراً من هذه البرامج بحصولها على ضمان في حدود 85 في المائة من قيمة القرض من صندوق الضمان المركزي”.

وفي ذات السياق شدد حكيم على ضرورة إيجاد حل نهائي لمشكل برنامج “مقاولتي” وكل البرامج السابقة ذات الصلة بالتشغيل الذاتي قبل إطلاق برنامج جديد قد يواجه نفس المصير، وبالتالي تراكم مشاكل الشباب.

وحمَّل حكيم مسؤولية فشل البرامج الحكومية السابقة للحكومة والقطاع البنكي، “بسبب عدم التزامهما بمواكبة المقاولين الشباب في مشاريعهم، وتركهم عرضة للمجهول وفي مواجهة غير عادلة مع الشركات الكبرى والمستثمرين الكبار دون حماية أفكارهم من القرصنة”.

كما طالب المسؤول بـ”إيقاف المتابعات القضائية التي تطارد ضحايا هذه البرامج”، مشيراً إلى أنهم “توبعوا وحُوكموا طبقاً للقانون التجاري رغم أن برنامج مقاولتي يؤطره القانون رقم 53.00”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص