um6p
الداخلة تكرم مخرجين وفنانين من المغرب وكوبا

الداخلة تكرم مخرجين وفنانين من المغرب وكوبا

شطاري خاص27 نوفمبر 2019آخر تحديث : الأربعاء 27 نوفمبر 2019 - 2:05 صباحًا

شطاري-الداخلة

كرمت مدينة الداخلة المخرجة والممثلة الكوبية ميرثا إيبارا والمخرج المغربي كمال كمال والفنانة فاطمة الزهراء بناصر في حفل افتتاح فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم بالداخلة المنظمة تحت اارعاية السامية لجلالة الملك، من 24 إلى 28 نونبر الجاري.

واختار المهرجان تكريم هؤلاء الفنانين، مساء الاثنين الماضي، تقديرا لمسارهم الفني والإبداعي المتميز، واحتفى المهرجان بوفد السينمائيين الكوبين الذين يحل بلدهم ضيف شرف على الدورة الحالية في إطار سعي القائمين على المهرجان للتعريف بالتجربة السينمائية الكوبية وربط جسور التواصل وتبادل الخبرات والمعارف بين السينمائيين المغاربة والكوبيين. ويضم الوفد المخرجة والممثلة ميرثا إبارا، والمخرج وكاتب السيناريو أرتورو إنفانتي، والمخرج سيباستيان ميلو، والمخرج وكاتب السيناريو إفر ميراندا بالاسيو. كما خص المنظمون الإعلامي والناقد الفني اللبناني جمال يوسف فياض بتكريم خاص.

وبرمج خلال أيام المهرجان عرض افلام سينمائية من كوبا ومصر ولبنان، والهند وتركيا والفلبين والبرازيل وفرنسا فضلا عن السينما المغربية التي تتابع ساكنة الداخلة جديدها بساحة الحسن الثاني بوسط المدينة. وتتضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم بالداخلة تنظيم ورشات تكوينية ومائدة مستديرة حول صناعة الفيلم الوثائقي.

وسيتم خلال هذه النسخة عرض ثلاثة وعشرين فيلما ما بين الأفلام الطويلة والوثائقية. وضمت قائمة الأفلام المغربية “طاكسي بيض” لمنصف مالزي، و”هالا مدريد فيسكا بارصا” لعبد الإله الجوهري و”لعزيزة”لمحسن بصري، والأفلام الأجنبية خاصة “توت وشكولاتة” (كوبا) و”كازابلانكا” (مصر) و”أمتعة” (الفلبين) و”أغنية العقارب” (الهند) و”فوضى” (تركيا) و”صدأ” (البرازيل) و”جينيسيس” (هنغاريا) و”مورين” (لبنان). وبخصوص الأفلام الوثائقية يلتقي الجمهور مع “رفيق البقاء” لأحمد بوشلكة، و”رقص خارج القانون” لمحمد العبودي”، و”أصداء الصحراء” لرشيد قاسمي، و”الحرب المنسية” لأسماء المدير، و”حياة مجاورة للموت” لحسن مجيد.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص