قراءات نقدية في رواية “إمارة البئر”.. كتاب يرى النور في 2020

قراءات نقدية في رواية “إمارة البئر”.. كتاب يرى النور في 2020

شطاري خاص10 فبراير 2020آخر تحديث : الإثنين 10 فبراير 2020 - 2:09 مساءً

شطاري-العيون

صدرت مع بداية عام 2020، الطبعة الأولى من  كتاب “رواية الصحراء : قراءات نقدية في إمارة البئر” للكاتب “محمد سالم الشرقاوي”، عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر.

يتضمن الكتاب الذي يقع في 222 صفحة من القطع المتوسط، تقديما للكاتب والإعلامي لحسن العسيبي بعنوان ”إمارة البئر: الصحراء المغربية حين تبدع صوتها الأدبي”، وعشر قراءات في الرواية  لعدد من الأدباء والباحثين المهتمين بالرواية و المتخصصين في النقد الأدبي.

;يتعلق الأمر بقراءة لإدريس نقوري بعنوان رواية صحراوية بفضائها وبشخوصها وبأحداثها وبقاطع لغتها، وقراءة لبشير القمري بعنوان ”إبدالات الرواية المغربية : الذات ، الذاكرة ، المتخيل ، قراءة في نص إمارة البئر” ، وقراءة لأحمد زنيبر بعنوان ” سيميولوجية الشخصية في رواية الصحراء ” ، وقراءة لإزانة بوغراس بعنوان ” الامتداد الرمزي للصحراء في رواية إمارة البئر بين لتصريح والتلميح ” ؛ كما تضمن الكتاب قراءة لمومن الصوفي بعنوان ” جدلية التخيل والواقع من خلال إمارة البئر لمحمد سالم الشرقاوي”’، وقراءة لمحمود جدي بعنوان ” رواية إمارة البئر لمحمد سالم الشرقاوي : شهادة ميلاد لرواية الصحراء في الأدب المغربي” ، وقراءة لأحمد الكمون بعنوان ” المرجعيات الإسلامية في رواية إمارة البئر لمحمد سالم الشرقاوي ”، وقراءة بعنوان ” أشجان الصحراء ونقائضها في رواية إمارة البئر ” لعادل آيت أزكاغ ، وقراءة بعنوان ” إمارة البئر : قيم البداوة في مواجهة التغير الاجتماعي ” لبوزيد الغلى ، ثم قراءة شذرية لرواية إمارة البئر من بنية الرؤية/اللغة إلى الأثر الواقعي لمصطفى غلمان.

يذكر أن رواية ” إمارة البئر” ألفها الكاتب والإعلامي المغربي الدكتور محمد سالم الشرقاوي؛ صدرت سنة 2016 ، وهي جزء من ثنائية “السيرة والإخلاص”. وتعد إضافة نوعية في حقل أدب الصحراء ، وتجربة جديدة في وضع أسس الرواية الصحراوية المغربية .

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص