بوريطة للرئيس الغزواني: الملك يرغب في علاقات إستثنائية مع موريتانيا

بوريطة للرئيس الغزواني: الملك يرغب في علاقات إستثنائية مع موريتانيا

شطاري خاص19 فبراير 2020آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 7:39 مساءً

شطاري-متابعة

قال ‘ناصر بوريطة’ وزير الخارجية والتعاون الافريقي ومغاربة العالم، خلال استقباله من طرف رئيس الجمهورية الموريتانية اليوم الأربعاء، أن الملك محمد السادس يرغب فيً علاقات إستثنائية مع الجارة موريتانيا.

و كشفت وكالة الأنباء الموريتانية، في قصاصة لها، على أن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني خصص إستقبالاً رسمياً لوزير الخارجية المغربي، الذي كان حاملاً لرسالة من المٓلك محمد السادس تخص تطوير العلاقات الثنائية الى ‘مستوى إستثنائي’.

و اعتبر بوريطة في حديثه لوكالة الأنباء الموريتانية، أن المٓلك محمد السادس يكن تقديراً للرئيس الموريتاني، مشدداً على الإرادة القوية للملك في تطوير العلاقات بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى أعلى المستويات.

و أضاف بوريطة، أن هناك وشائج بين المغرب وموريتانيا وأرضية صلبة قوامها العلاقات الإنسانية ووشائج الأخوة الثابتة بين الشعبين الشقيقين وكذلك التعاون في كل المجالات وخاصة المجال الاقتصادي والتجاري وغيرها والاحترام المتبادل والتقارب في وجهات النظر حول مجموعة من القضايا.

ويخلد البلدان الجارين، هذه السنة ذكرى اتفاق الأخوة وحسن الجوار الموقع بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية والذي له اليوم أهمية أكثر من اي وقت مضى باعتبار الأخوة وحسن الجوار عنوانين أساسيين للعلاقة بين البلدين.

وشدد بوريطة، على أن ما هو أساسي اليوم، استغلال هذا الظرف الإيجابي لتفعيل روح ذلك الاتفاق حول الأخوة وحسن الجوار واستغلال كل الامكانيات المتاحة للارتقاء بهذه العلاقات نحو شراكة استراتيجية قوية.

و قال بوريطة، بأن رغبة الملك محمد السادس هي أن لا تكون العلاقة مع موريتانيا علاقة عادية وإنما علاقة استثنائية بحكم ما يميزها من تاريخ ووشائج انسانية ومن حتى جوار جغرافي وكذا من مصير مشترك يوجب علينا مواجهة التحديات التي لا يمكن التغلب عليها إلا معا.

و اضاف بوريطة، بأن البلدان، يملكان الآليات والإطار القانوني وعلينا أن ننتهز السياق الإيجابي جدا في العلاقات الثنائية من أجل تفعيل الاتفاقيات والاستغلال بشكل أفضل لهذه الآليات حتى نحقق نتائج ملموسة ونرتقي بهذه العلاقة إلى شراكة حقيقية يحس بها كل الفاعلين على جميع المستويات ويحس الشعبان الشقيقان بأنها شراكة مربحة للجانبين وتعود عليهما بالفائدة.

و ختم بوريطة، كلامه لقاء الرئيس الموريتاني كان مناسبة للاستماع إلى تحليلاته حول الوضع في المنطقة وكذلك إلى رؤيته حول مستقبل العلاقات الثنائية، وأكيد أن الأيام المقبلة ستكون جد إيجابية على العلاقات الثنائية”.

وجرت المقابلة بحضور اسماعيل ولد الشيخ أحمد وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج و محمد أحمد ولد محمد الأمين مدير ديوان رئيس الجمهورية و حميد شبار سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص