المغرب يقرر تعميم علاج الكلوروكين على المخالطين حتى قبل خضوعهم للتحاليل

المغرب يقرر تعميم علاج الكلوروكين على المخالطين حتى قبل خضوعهم للتحاليل

شطاري خاص16 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 16 أبريل 2020 - 9:42 مساءً

شطاري-العيون

وجه وزير الصحة خالد أيت الطالب أمس الأربعاء 15 أبريل ، مراسلة إلى المدراء الجهويين لوزارة الصحة ، و مدراء المؤسسات الإستشفائية الجامعة و رئيس المجلس الوطني لهيئة الأطباء حول تعديل في بروتكول العلاج الخاص بفيروس كورونا.

الوزارة قررت ولأول تعميم دواء الكلوروكين لجميع المخالطين لحالات الإصابة المؤكدة ممن لم تظهر عليهم أعراض، حتى قبل خضوعهم للتحاليل المخبرية.

وزارة الصحة كانت قد قررت قبل ايام تعميم علاج الكلوروكين على كل حالة محتملة إصابتها بفيروس كورونا المستجد تظهر عليها الأعراض، دون انتظار النتائج المختبرية.

وجاءت هذه التوجيهات في دورية بعثتها الوزارة إلى المدراء الجهويين للصحة ومدراء المراكز الاستشفائية الجامعية ورئيس المجلس الوطني للأطباء.

وقالت الوزارة في الدورية إن القرار جرى اتخاذه بناء على توصيات اللجنة التقنية والعلمية الاستشارية التابعة للبرنامج الوطني للوقاية ومراقبة الأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة.

وكانت السلطات الصحية بالمغرب قبل هذه الدورية تعتمد هذا العلاج فقط بالنسبة للذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا المستجد، لكن ارتفاع أرقام المصابين والوفيات جعل عددا من الأطباء يدعون إلى توسيع الكلوروكين ما أمكن.

يأتي هذا في وقت ناهز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب 2251 حالة إلى حدود صبيحة يومه الخميس.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص