موريتانيا تستعد لإجلاء العالقين في المغرب عبر الكركرات!

موريتانيا تستعد لإجلاء العالقين في المغرب عبر الكركرات!

شطاري خاص14 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2020 - 12:36 مساءً

شطاري-متابعة

أفادت مصادر موريتانية جيدة الإطلاع، ان السفارة الموريتانية الرباط، اعلنت الجمعة،أنها أكملت الرحلات الاستثنائية المخصصة لإعادة المواطنين العالقين وذلك بعد أسبوع من بداية هذه الرحلات التي انطلقت أولاها يوم الـــ 5 من الشهر الجاري، حيث تم تنظيم 8 رحلات مباشرة من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار نواكشوط الدولي أم التونسي بمعدل رحلة لكل يوم.

وأوضحت المصادر نفسها، ان السفارة الموريتانية باشرت في هذه العملية، بتنسيق محكم بين مختلف المصالح المعنية بها، مما مكن من تنفيذ برنامج الرحلات بالصيغة التي رسمت له مسبقا حيث لم يتم إلغاء أي منها ولم تتأخر اي رحلو عن موعد انطلاقها.

وأشارت المصادر،على ان مصالح السفارة، وفرت الظروف اللازمة لإنجاح برنامج إعادة المواطنين العالقين وذلك من خلال تحضير قوائم المسافرين وفرز أماكن تواجدهم وإصدار تصاريح المرور لهم والقيام بالتنسيق اللازم مع السلطات المعنية لتسهيل تنقل المغادرين في ظل ضوابط الحجر الصحي وحالة الطوارئ الجارية.

كما أمنت النقل الجماعي المجاني لهم، وصولا للحظة انطلاق الرحلات حيث واكب موظفوا السفارة الموريتانية، هذه العملية عن قرب من خلالهم تواجدهم اليومي في المطار وتسهيل إجراءات المغادرة للمواطنين.

مسؤولي السفارة الموريتانية، اشادوا بحسن التعاون من لدن السلطات المغربية والتسهيلات العديدة التي قدمتها مما مكن من التنفيذ الناجح لبرنامج عودة المواطنين.

ومن جهة أخرى، أعلنت سفارة موريتانية بالمملكة المغرلية، عن شروعها في ترتيبات،دخول بقية المواطنين العالقين عبر الطريق البري منتصف الأسبوع القادم، مشيرة إلى أن مصالحها المختصة قد باشرت العمل على تنفيذ هذا الدخول بما يضمن سلالة وانسيابية هذه العملية.

وياتي هذا الاجراء، في ظل معاناة العديد من الأسر والعوائل المغربية والعالقين بالجارة الموريتانية منذ قرابة ثلاث اشهر الماضية بسبب اجراء اغلاق الحدود البرية والبحرية والجوية للمملكة مارس الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

وينتظر العشرات من المواطنين المغاربة العالقين بموريتانية، والذي يتحدر اغلبهم من اقاليم والمدن الجنوبية للمملكة،ان تسرع السلطات المغربية باتخاذ اجراء ممثال للسلطات الموريتانية والإلتحاق بذويهم في اقرب الآجال.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص