بعد استثنائها من الدعم..المدارس الخاصة تُضرب عن العمل أواخر الشهر الجاري وتطالب بحوار جدي

بعد استثنائها من الدعم..المدارس الخاصة تُضرب عن العمل أواخر الشهر الجاري وتطالب بحوار جدي

شطاري خاص29 يونيو 2020آخر تحديث : الإثنين 29 يونيو 2020 - 8:12 صباحًا

شطاري-العيون

تعتزم رابطة التعليم الخاص بالمغرب والفيدرالية المغربية للتعليم والتكوين الخاص، خوض إضراب وطني إنذاري يوم 30 يونيو 2020، احتجاجا على استثناء المدارس الخاصة من من دعم الصندوق المخصص لمواجهة “كورونا”، بعدما صدر بالجريدة الرسمية قرار لا يعتبر هذه المؤسسات في وضعية صعبة.

وذكرت الهيئتان النقابيتان في بلاغ لهما، أنهاما مستعدان لمواجهة كل ما يحاك ضد التعليم الخصوصي والاستعداد لخوض كل الأشكال النضالية المشروعة من أجل تحقيق مطالبهم.

واعتبر البلاغ ذاته أن “الدولة لم تقم بواجب الحماية لأي من مكونات التعليم الخصوصي، فهي لم تحم الأسر المتضررة ولا الخدمة التربوية التي تعتبر خدمة عمومية ولا المدرسين ولا الاستثمار”.

وأوضح أن “قطاع التعليم والتكوين الخاص قرر تأمين الاستمرارية البيداغوجية، مع الوفاء بكل الالتزامات المرتبطة بها رغم الإكراهات المالية الناتجة عن تأثير الحملات المغرضة والظالمة التي تنكرت للدور الريادي الذي يقوم به القطاع في تجويد الخدمات التعليمية التعلمية والارتقاء بها”.

وفي ختام بلاغهما طالب الهيئتان نقابيتان، الرئيس الحكومة ووزير التربية الوطنية بفتح حوار جدي ومسؤول مع ممثلي القطاع لإعداد خطة استعجالية لإنقاذ المدرسة الخصوصية لتجاوز الأزمة المالية الناجمة عن إجراءات الحجر الصحي، ودعتا إلى تأمين الموسم الدراسي المقبل، وإعادة الاعتبار للمدرسة الخصوصية باعتبارها مكونا من مكونات المنظومة التربوية.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص