تحفيظ أكثر من مليون هكتار وموارد “المحافظة العقارية” ناهزت 6.7 مليار درهم نصفها ذهب لميزانية الدولة

تحفيظ أكثر من مليون هكتار وموارد “المحافظة العقارية” ناهزت 6.7 مليار درهم نصفها ذهب لميزانية الدولة

شطاري خاص13 يوليو 2020آخر تحديث : الإثنين 13 يوليو 2020 - 3:24 مساءً

شطاري-العيون

أعلنت ” الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية” عن تمكنها من تسجيل أكثر من مليون هكتار ضمن الأراضي المحفظة بشكل قانوني في المغرب.

وجاء في بلاغ صادر عن الوكالة الوطنية، بمناسبة انعقاد مجلسها الإداري، توصل موقع “لكم” بنسخة منه، أن مجموع الأراضي التي تمكنت المحافظة من تسجيلها عام 2019، بلغ مليون و48456 ألف هكتار.

وذكر نفس البلاغ أن إيرادات الوكالة الوطنية بلغت 6.7 مليار درهم برسم السنة المالية 2019، وساهمت في الموازنة العامة للدولة بقيمة 3 مليارات درهم.

وكان المجلس الإداري للوكالة الوطنية قد انعقد يوم 10 يوليوز 2020 ، عن طريق تقنية التداول بالفيديو، برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لرئيس الحكومة، المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي الإدارات الوزارية الأخرى، وأعضاء المجلس الإدارة.

وأضاف نفس البلاغ، أنه، وخلال هذا المجلس ، قدم كريم التاجموعتي، بصفته المدير العام المنتدب، عرضا حول حسابات الوكالة للسنة المالية 2019 ، وللمشاريع الجارية، وأهم الانجازات التي تحققت العام الماضي.

وسجل العرض زيادة تسجيل طلبات تحفيظ الأراضي بنسبة 25% ، وزيادة بنسبة 18% بالنسبة لإنشاء سندات ملكية الأراضي الناتجة عن تحفيظ الأراضي، وزيادة أخرى بنسبة 24% لإنشاء سندات ملكية الأراضي المحفظة في العالم القروي.

وأفاد البلاغ أن المجلس الإداري وافق على حسابات الوكالة الوطنية للمحافظة العقاية، للسنة المالية 2019 ، واعتمد خطة العمل والميزانية لعام 2020 ، كما صادق على القرارات التي اقترحتها الوكالة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص