الدول العربية تطالب بتمثيل دائم في مجلس الأمن الدولي

الدول العربية تطالب بتمثيل دائم في مجلس الأمن الدولي

شطاري خاص27 يناير 2021آخر تحديث : الأربعاء 27 يناير 2021 - 1:12 مساءً

شطاري-متابعة

في خطوة تهدف إلى تقوية حضور الدول العربية في المؤسسات الدولية للدفاع عن مصالحها، جددت الدول العربیة المطالبة بتمثیل دائم وكامل الصلاحیات لها في مجلس الأمن الدولي.

وقال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة منصور العتیبي، نیابة عن الدول العربیة خلال اجتماع مساء الثلاثاء، بشأن “التمثیل العادل في مجلس الأمن”، إن “الكويت تطالب نيابة عن الدول العربية بتمثيل عربي كامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة لمجلس الأمن الدولي حال أي توسع مستقبلي له”.

وأضاف العتيبي في كلمة نشرتها وكالة أنباء الكويت الرسمية اليوم الأربعاء، أن “عدالة التمثیل تتطلب أیضا تمثیلا عربیا متناسبا في فئة المقاعد غیر الدائمة في مجلس الأمن الموسع”.

وزاد مبينا أن “مطالب المجموعة العربیة، تأتي استنادا إلى معاییر موضوعیة تتمثل في الكثافة السكانیة العربیة، وعدد الدول العربیة في الأمم المتحدة”.

ومضى مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة قائلا: “جانب كبیر من أعمال المجلس والقضایا المطروحة على جدوله تتعلق بالمنطقة العربیة، وھو ما یستدعي تمثیلا عربیا عادلا ومتناسبا في مجلس الأمن”.

وشدد العتيبي على أن الدول العربية تتمسك ب”تحقیق إصلاح حقیقي وشامل لمجلس الأمن لیصبح أكثر قدرة وفعالیة في إطار أكثر تمثیلا وشفافیة وحیادیة ومصداقیة”، وفق تعبيره.

يشار إلى أن مجلس الأمن يضم في تشكيلته الحالية 15 دولة، منها 5 دائمة العضوية، هي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين وروسيا، وتمتلك حق النقض “الفيتو”، الذي يسمح لها بمنع صدور أي مشروع قرار.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص