وقع مشروع المحطة الريحية بلمسيد محور يوم تواصلي ببوجدور

وقع مشروع المحطة الريحية بلمسيد محور يوم تواصلي ببوجدور

شطاري خاص1 يونيو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 1 يونيو 2021 - 2:15 مساءً

محمد البوزيدي

احتضنت قاعة الاجتماعات بعمالة بوجدور صباح هذا اليوم لقاء تواصليا  خصص لتقييم الوقع الاقتصادي والاجتماعي لمشروع المحطة الريحية لمسيد على الإقليم.

اللقاء ترأسه أشغاله السيد ابراهيم بن ابراهيم عامل صاحب الجلالة على إقليم بوجدور وحضره الى جانبه ممثلي المقاولات المكلفة بإنجاز المشروع وأعضاء اللجنة الإقليمية المكلفة بالتشغيل وممثلي قطاعي التربية والتكوين والصحة بالإضافة الى مجموعة من شباب الإقليم المشتغل بالمشروع و كذا ممثلي بعض المقاولات المحلية.

وفي كلمته التقديمية أشار  السيد العامل في البداية إلى كون مشروع  المحطة  الريحية للمسيد 300 ميغاواط، الواقع على بعد 7 كلم شمال شرق مدينة بوجدور،يعد أحد أهم المشاريع المهيكلة المضمنة في  برنامج التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء الموقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده  والذي خصص له استثمار مالي قدره  4 مليار درهم في إطار  شراكة بين القطاعين العام والخاص وتستمر أشغال إنجازه 28 شهرا بداية من يوليوز 2020 الى نهاية سنة  2022.

كما يندرج هذا المشروع ضمن مشاريع البرنامج المندمج للطاقة الريحية 850 ميغاواط الذي يضم خمس رحبات ريحية تتموقع بالمناطق الجنوبية والشمالية للمملكة التي تتوفر على مؤهلات كبيرة من الرياح.ويتعلق الأمر بميدلت (180 ميغاواط)، بوجدور (300 ميغاواط)، وجبل الحديد (الصويرة 200 ميغاواط)، تسكراد (طرفاية 100 ميغاواط)، وطنجة (70 ميغاواط).

من جهة أخرى، ركز السيد العامل في تدخله على أن  السلطات الإقليمية، ووعيا منها بالآمال الكبيرة المعقودة من طرف الساكنة والفاعلين الخواص على هذا المشروع ومساهمته الإيجابية في إنعاش سوق الشغل ببوجدور، عملت بتنسيق تام وتعاون محكم مع الشركات المكلفة بالمشروع على إرساء تصور واضح لتأطير عملية استفادة شباب ومقاولات المنطقة بشكل يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع ويساهم في تعزيز ثقة الشباب  في مؤسسات الدولة وفي المستقبل.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد العامل بالحصيلة المسجلة إن على مستوى خلق فرص العمل وامتصاص البطالة (215 منصب شغل مباشر و 76 منصب شغل غير مباشر) أو على مستوى إنعاش النشاط الاقتصادي للمقاولات المحلية  ( 36 مليون درهم) بعد الانكماش المسجل بفعل جائحة كورونا . كما أثنى السيد العامل على التدخلات الجليلة لشركة ناريفا كنموذج للمقاولة المواطنة خاصة في مجال دعم المنظومة التربوية والصحية بالإقليم الى جانب  مساهمتها الكبيرة في تمويل المواكبة لحاملي مشاريع  برنامج بوجدور مبادرة وبرامج التشغيل الذاتي الأخرى المحدثة بالإقليم.

وفي نفس السياق، قدم  السيد رئيس قسم الاتصالات الإدارية والمواكبة بالعمالة السيد مولود الكائن من خلال عرض مفصل إحصائيات مضبوطة ومعطيات دقيقة حول الوقع الإيجابي لهذا المشروع على الإقليم مركزا على النقط التالية :
تشغيل اليد العاملة المحلية : 215 منصب شغل مباشر و 76 منصب شغل غير مباشر.

إنعاش النسيج المقاولاتي المحلي:

إلى حدود متم شهر ماي 2021 حجم الخدمات المناولة لفائدة المقاولات المحلية بلغ 36 مليون درهم ( 08 مليون درهم من طرف شركة CMS  وشركاؤها – 28 مليون درهم من طرف شركة SGTM وشركاؤها) على أن التقديرات بنهاية المشروع تصل الى 20 مليون درهم من طرف شركة CMS  وشركاؤها و 40 مليون درهم من طرف شركة SGTM، إسهامات NAREVAفي إطار  المسؤولية المجتمعية للمقاولة.

قطاع التربية والتكوين ( الأنشطة المنجزة):

  • تجهيز مكتبة الثانوية الإعدادية الوحدة ب : 902 مرجع وكتاب و02 حواسيب مكتبية.
  • استفادة 03 طلبة متفوقين من الإقليم مكن منح الاستحقاق الموكول تدبيرها للمؤسسة المغربية للطالب.
  • استفادة تلاميذ ثانوية النصر من برنامج  Company Program  الذي تشرف على إنجازه  جمعية إنجاز المغرب.
  • استفادة تلاميذ المستوى الخامس بمدرسة المسيرة الخضراء من برنامج أكبار المعرفة الذي  تشرف على إنجازه  جمعية إنجاز المغرب.

قطاع التربية والتكوين ( الأنشطة المبرمجة):

  • برنامج   It’s My Business  والذي يهدف الى  تقريب عالم المقاولة الى تلاميذ المدارس الابتدائية بالإقليم تحت إشراف جمعية إنجاز المغرب.
  • برنامج Innovation Camp   حول ريادة الأعمال يستهدف طلبة  بوجدور في الجامعات تشرف عليه جمعية إنجاز المغرب.
  • جوائز  التميز لتشجيع المتفوقين  موجهة أساسا لفائدة  03 أصحاب أعلى معدل   في القسم الإشهادي السادس ابتدائي 03 أصحاب أعلى معدل   في القسم ألإشهادي الثالثة إعدادي على مستوى إقليم بوجدور.
  • قافلة محاربة الهدر المدرسي موجهة أساسا الى تلاميذ التعليم الابتدائي بغية تقليص نسب الهدر المدرسي.

مواكبة حاملي المشاريع في إطار برامج التشغيل الذاتي ( المنجزات) :

  • 03 دورات تكوينية ل 24 مستفيد في إطار الدفعة الأولى من برنامج بوجدور مبادرة ( 14 يوما )  تحت إشراف  مستشارين مختصين من مؤسسة دار المقاول .
  • دورة تكوينية لفائدة الدفعة الثانية من برنامج بوجدور مبادرة  وبرنامج المبادرة ( 18 مستفيدا )  حول  الممارسات الفضلى لتسيير المشاريع بإشراف  مباشر لمستشارين مختصين من مؤسسة دار المقاول.

مواكبة حاملي المشاريع في إطار برامج التشغيل الذاتي ( الأنشطة المبرمجة) :

  • برنامج تكويني لمدة 03 أيام  ِلفائدة 12 مستفيد من  فريق عمل برنامج بوجدور مبادرة حول التحسيس بمقاربة « المهارات الاقتصادية من خلال التدريب على المقاولة CEFE » من طرف مكتب دراسات  وطني معتمد.
  • تكوين 07 مكونين (FDF) في مجال  المواكبة المقاولاتية من شباب الإقليم طيلة 36 يوما من طرف مكتب دراسات  وطني معتمد.
  • برنامج لمواكبة 06 تعاونيات فلاحية  محلية وتقوية قدراتهم والتدبيرية  تحت إشراف مستشارين من مؤسسة دار المقاول.

قطاع الصحة ( الأنشطة المبرمجة):

  • برنامج تقوية المنظومة الصحية بإقليم بوجدور بشراكة مع جمعية Santé Sud

وقد ركزت تدخلات السادة الحاضرين على إشادتهم القوية بالأثر الإيجابي والكبير الذي خلفه  مشروع « الرحبة  الريحية – لمسيد 300MW»  والذي ساهم في خلق دينامية اقتصادية واجتماعية  تؤكدها لغة الأرقام  وتعززها المعطيات والشروحات  المقدمة من طرف ممثلي الشركات المكلفة بأشغال إنجاز هذا المشروع، كما أثنوا بحرارة على الأنشطة التي تكفلت بها شركة ناريفا كمقاولة مواطنة خاصة في مجال دعم المنظومة التربوية والصحية بالإقليم وكذلك مواكبة مشاريع برامج التشغيل الذاتي بالإقليم قصد تعزيز الاستدامة والرفع من النجاعة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص