النقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية تشجب المس بحقوق الفنانين بالأقاليم الجنوبية

النقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية تشجب المس بحقوق الفنانين بالأقاليم الجنوبية

شطاري خاص29 يونيو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 29 يونيو 2021 - 3:56 مساءً

شطاري-العيون

IMG 20210629 WA0026 - شطاري؟

أعلن الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية بجهة العيون الساقية الحمراء عن شجبه الشديد لكل السلوكات الريعية المتبعة من قبل بعض شركات تنفيذ الإنتاج على حساب حقوق الفنانين بالأقاليم الجنوبية ومنها تشغيلهم بأجور زهيدة مقابل حصولهم على فرصة عمل.
وأعلنت فرق النقابة، في بيان لها، عن تضامنه المطلق مع كل الفنانين الذين عبروا بشجاعة عن تضررهم ووقوفه إلى جانبهم من أي محاولة للإقصاء نتيجة تعبيرهم الحر عن مطالبهم المشروعة في ظل دولة الحق والقانون.
وجاء تحرك النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية إثر الشكايات والتظلمات التي عبر عنها عدد من الفنانين الدراميين من تعسف بعض شركات تنفيذ الإنتاج الدرامي، والاستغاثات التي أطلقها مجموعة من الفنان على مواقع التواصل الاجتماعي ضد استغلال عمل الفنانين بأجور بخسة مقارنة مع المبالغ المرصودة من قبل الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة. وسجلت الفرع الجهوي أن الفنانين المشتغلين في مجال الدراما الحسانية يعانون من قلة فرص الشغل وعدم احترام شروط ومعايير العمل الدنيا المتعارف عليها، فضلا عن جملة من الاختلالات التي همت عقود العمل المبرمة مع الفنانين، وظروف الاشتغال المتسمة بانعدام المهنية والإجهاز على حقوق الفنان المادية والمعنوية.
ودعا بينا النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة لفتح تحقيق حول مدى احترام منفذي الإنتاج للعقود الشغلية المبرمة مع الفنان والتأكد فيما إذا كانت هذه الأجور البخسة التي يتلقاها الفنانون بالأقاليم الجنوبية هي فعلا المحتسبة في تكلفة الإنتاج التي تخصصها للدراما الحسانية. وطالب من الشركة العمل زيادة عدد الأعمال الدرامية المخصصة لقناة العيون على مدار السنة وعدم اقتصارها على شهر رمضان فقط وذلك تثمينا للتطور المهني المضطرد والإشعاع الاجتماعي الذي أصبحت تحظى به الدراما الحسانية.
كما دعا الفرع الجهوي لضرورة اقتناء الأعمال المسرحية من الفرق المحترفة وبثها على شاشة قناة العيون والقنوات التابعة للشركة كما كان معمولا به سابقا. وفيما يخص تحسين أوضاع العاملين في المجال الفني طالب البيان بإعطاء الأولوية في العمل لحاملي بطاقة الفنان والفنانين المكرسيين تجنبا لكل السلوكات غير المهنية المبنية على جلب عمالة فنية رخيصة غير مؤهلة طمعا في تخفيض التكلفة بشكل سافر ومفضوح.
وسجل أعضاء مكتب الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية اعتزازهم بالعناية الملكية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يوليها للفنان وتأكيد جلالته في خطبه السامية على ضرورة تكريم الفن والفنانين المغاربة من طنجة إلى الكويرة وحرصه وعنايته المولوية الخاصة بالثقافة الحسانية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات الهوية الوطنية المتعددة الروافد.
وثمن مكتب الفرع العديد من المكتسبات الوطنية في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومشروع تنزيل الحماية الاجتماعية للفنانين وفق مقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية، في إطار المبادرة الملكية السامية لتعميم الحماية الاجتماعية على كل المواطنين المغاربة، معربا عن دعمه للمكتب الوطني للنقابة في كل الترافعات التي يجريها في هذا الصدد.
وأعرب أعضاء الفرع الجهوي للنقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية عن احتفاظ النقابة بحق اللجوء لكل الأشكال النضالية التي يخولها القانون للوقوف في وجه التجاوزات التي يتعرض لها الفنان.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص