انتخاب النعم ميارة رئيسا لمجلس المستشارين بـ86 صوتا

انتخاب النعم ميارة رئيسا لمجلس المستشارين بـ86 صوتا

شطاري خاص9 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 9 أكتوبر 2021 - 6:10 مساءً

شطاري-متابعة

انتخب النعم ميارة، رئيسا لمجلس المستشارين اليوم السبت، بعد حصوله على 86  صوتا، من أصل 96 مستشارا شاركوا في عملية التصويت، فيما صوت ستة مستشارين بورقة ملغاة، بينا فضل حوالي 4 مستشارين التصويت بورقة فارغة.

وكانت أشغال الجلسة العمومية لانتخاب رئيس مجلس المستشارين، انطلقت مساء اليوم، على الساعة  الرابعة برئاسة محمود عرشان، رئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين.

وكان بلاغ للأغلبية الحكومية، أعلن أنه تم الاتفاق على ترشيح النعم ميارة لرئاسة مجلس المستشارين، وذلك في أفق انتخاب رئيسي المجلسين وباقي الأجهزة المكونة لغرفتي البرلمان طبقا للدستور.

وأوضح البلاغ أن الاتفاق على هذا الترشيح جاء “بناء على نتائج الاستحقاقات الانتخابية التي عرفتها بلادنا والتي شكلت محطة مهمة في توطيد المسار الديمقراطي لبلادنا، كما تميزت بمشاركة مواطنة مهمة أعطت زخما قويا لمخرجات صناديق الاقتراع”.

تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج انتخابات مجلس المستشارين التي جرت يوم 5 أكتوبر 2021، على مستوى المقاعد المخصصة للأحزاب السياسية متبوعا بحزب الأصالة والمعاصرة ثم حزب الاستقلال، في حين ظفر الاتحاد المغربي للشغل بصدارة مقاعد النقابات.

وحصل التجمع الوطني للأحرار على 27 مقعدا والأصالة والمعاصرة على 19 مقعدا والاستقلال على 17 مقعدا، فيما حل حزب الحركة الشعبية في الرتبة الرابعة بحصوله على 12 مقعدا، متبوعا بالاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ8 مقاعد، ثم حزب العدالة والتنمية الحاصل على 3 مقاعد والاتحاد الدستوري بمقعدين، في حين تقاسمت باقي الأحزاب المقاعد الثلاثة المتبقية، بينما ذهب مقعد واحد للمستقلين.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص