um6p
محطات شحن السيارات الكهربائية بالمغرب تغطي 800 كلمتر من الطريق السيار

محطات شحن السيارات الكهربائية بالمغرب تغطي 800 كلمتر من الطريق السيار

شطاري خاص21 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 21 نوفمبر 2021 - 1:03 مساءً

شطاري-متابعة

أعلنت مجموعة  (Afrimobility) المتخصصة في قطاع النقل باعتماد الكهرباء، إنشاء أول شبكة لمحطات الشحن السريع بالمغرب، ومحطات بقدرة 50 كيلوواط، ستساهم في تحفيز نمو قطاع النقل الكهربائي الذي يحترم المعايير البيئية.

وإجمالا، هناك 37 محطة، على رأس كل 60 كلم، مع 74 نقطة شحن على مستوى باحات الاستراحة، بتيارات كهربائية مختلفة يجري تركيبها في باحات الاستراحة بالطرق السيارة وذلك لتغطية محور طرقي يصل طوله إلى 800 كلم.

وستقدم محطات الشحن السريع من الجيل الجديد، العديد من المزايا، منها الشحن السريع للسيارة في ظرف 30 دقيقة (توفر 80% من الإكتفاء)، وهي تغطي أبرز محاور الطرق السيارة بالمغرب في الشمال والجنوب، مع التوفر على تطبيق للهاتف الجوال، يمكن من تحديد موقع مركز الشحن السريع الأقرب، وترتيب عملية الشحن والأداء وتتبع الاستهلاك، زيادة على هذه الخدمات، تقترح المجموعة تدبير وصيانة محطات الشحن، إضافة إلى توفير خدمة بعد البيع وتكوين المستخدمين.

وقد تم اختيار المواقع الأولى لمحطات الشحن السريع، بالتشاور مع مستخدمي السيارات الكهربائية والهجينة، التي يتنامى عددها بالمغرب كل سنة، وهذه المواقع الإستراتيجية تلبي حاجيات مستخدمي السيارات الكهربائية وتضمن لهم مراكز شحن عند التنقل.

ويتم حاليا بشراكة مع معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة التطوير المشترك لأول آلة شحن مغربية سريعة ( بين 60 و100 یلوواط)، والتي يرتقب أن تدخل حيز الإنتاج والتسويق الواسع خلال سنة 2022، مستجيبة للطلب المتزايدة على آلات الشحن السريعة للسيارات الكهربائية في السوق.

وكانت العديد من الدراسات كشفت أهمية إنشاء البنيات التحتية للشحن كمحرك لتنمية التنقل الكهربائي بالمغرب، كما أن الوفرة المهمة للطاقة الشمسية، يجعل من الممكن اعتماد السيارات الكهربائية لتجديد حظيرة السيارات الحالية، مع تجنب إنتاج أكثر من 15 مليون طن من ثاني أوكسيد الكربون سنويا.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص