الداخلة: وزير الفلاحة و الصيد البحري يزور وحدات المنتجات المجالية الفلاحية…

الداخلة: وزير الفلاحة و الصيد البحري يزور وحدات المنتجات المجالية الفلاحية…

شطاري خاص9 فبراير 2022آخر تحديث : الأربعاء 9 فبراير 2022 - 1:09 مساءً

شطاري-متابعة

بحضور السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قام السيد لامين بنعمر والي جهة الداخلة وادي الذهب مرفوقا بالسيد الخطاط ينجا رئيس المجلس الجهوي للداخلة وادي الذهب بزيارة ميدانية لمركب وحدات المنتجات المجالية الفلاحية التابع لجماعة العركوب بإقليم وادي الذهب.

و عرفت هذه الجولة الميدانية محطة للتعرف عن كثب على أهم المشاريع التي يضمها هذا المركب، ومن ضمن المشاريع التي تمت زيارتها مشروع إتحاد رائدات الجنوب لإنتاج وتسويق الكسكس،وهو مشروع يسعى لتحسين المستوى المعيشي للمرأة والرفع من إمكانيات وموارد التعاونيات الشريكة إضافة لتشارك التكاليف وتكوين قوة تسويقية، اذ تصل كلفة هذا المشروع إلى 3,5 مليون درهم، حيث تم انجازه في الفترة المتراوحة بين 2019 و2020، وقد إستفادت منه 40 امرأة، و يروم المشروع بناء وتجهيز وحدة للتثمين طاقتها الاستيعابية 200 طن/السنة، كما يهدف أيضا إلى تنظيم دورات تكوينية وزيارات ميدانية والدعم التقني للمستفيدات، بالإضافة إلى مواكبة ودعم عملية التسويق.

كما تمّ التوجه الى مشروع إحداث وحدة لتثمين الأعشاب العطرية والطبية، و هو مشروع تستفيد منه ثلاث تعاونيات نسائية أي ما يقارب 32 إمرأة، يهدف إلى إدماج المرأة في الأنشطة المدرة للدخل، والتعريف بالمزايا الطبية للنباتات المتواجدة بالجهة بالإضافة إلى تثمين 30 طنا من الأعشاب العطرية والطبية (العلك، الكمون الصوفي، السدرة الخضراء). وتبلغ كلفة هذا المشروع 3,1 مليون درهم، اذ يسعى حاملو هذا المشروع من خلاله إلى تقوية القدرات وتنظيم المستفيدين في إطار اتحاد تعاونيات، بالإضافة إلى بناء وحدة عصرية على مساحة 559 متر مربع بطاقة استيعابية قدرها 30 طن/السنة.

هذا، و أعرب وزير الفلاحة، عن استحسانه المنقط النظير بالمستوى الرفيع الذي حققته هذه التعاونيات والجمعيات الرائدة في المجال الفلاحي بالمنطقة، مشيرا الى أن الوزارة ستساهم من أجل دعم هذا النوع من المشاريع بالجهة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص