um6p
العثور على اكتشافات أثرية ترجع إلى فترات ما قبل التاريخ في السمارة

العثور على اكتشافات أثرية ترجع إلى فترات ما قبل التاريخ في السمارة

شطاري خاص3 مارس 2022آخر تحديث : الخميس 3 مارس 2022 - 1:24 مساءً

شطاري-متابعة

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، الأربعاء، عن اكتشافات أثرية بإقليم السمارة التي وصفتها بـ” الفريدة من نوعها على الصعيد الوطني”، والتي ترجع إلى فترات ما قبل التاريخ، ويتعلق الأمر بمآوي الرسوم الصخرية بمنطقة “خنكة اكسات” (أزيد من عشرة مآوي)، وهي بمثابة امتداد لمواقع أخرى للرسوم الصباغية الصخرية بالسمارة وبالمنطقة المحاذية لها بإقليم طان طان، بكل من مواقع “اشكيك تسميمت” و”فدرة الضبعة” و”واد تسميمت” و”اعوينات ازكر” و”الفرسية” و”جريفية الظميري” و”اركيز لمكاسم” و”بوضهير”، وكلها مواقع متفردة، تشهد بالملموس على نشاط بشري مكثف خلال مراحل تاريخية قديمة، وعلى أن المنطقة لعبت دورا مهما في التواصل الحضاري بين المجموعات البشرية بين شمال المغرب وجنوبه.

واعتبارا لقيمة هذه الاكتشافات الأثرية الجديدة، يرتقب أن تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل، بعثة علمية لعين المكان، بإشراف من المنتزه الوطني للنقوش الصخرية، من أجل تقييم أهمية الشواهد الأثرية المكتشفة، واتخاذ كافة الإجراءات المرتبطة بجردها وتوثيقها، في أفق اتخاد الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة من أجل حمايتها وإعادة الاعتبار إليها.

وقال بلاغ للمنتزه الوطني للنقوش الصخرية بالجماعة الترابية الجديرية بإقليم السمارة، إنه على إثر التحريات الأثرية الميدانية المنظمة، خلال الفترة الممتدة ما بين 19 إلى 23 فبراير2022، عثر أيضا على عدد كبير من المدافن والمباني المأتمية والطقوسية والتي يرجح ارتباطها بثقافات ما قبل الإسلام، وذلك بكل من تمركزات ” امغاد” و”لرماث”  “وكارة الحس” ” خنكة اكسات”و”حاسي الجديرية”.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص