الصحراء إنتليجنس: الوالي “عبد السلام بكرات” يشرف على محطة جهة العيون من المناظرات الجهوية حول التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

الصحراء إنتليجنس: الوالي “عبد السلام بكرات” يشرف على محطة جهة العيون من المناظرات الجهوية حول التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار

شطاري خاص3 يونيو 2022آخر تحديث : الجمعة 3 يونيو 2022 - 10:09 مساءً

شطاري-الصحراء إنتليجنس:

إنعقدت اليوم الجمعة 03 يونيو 2023 بالعيون محطة جهة العيون الساقية الحمراء من المناظرات الجهوية حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بهدف بلورة توصيات لإرساء جامعة مغربية مستدامة ومتجددة.

وأشرف عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء بمعية عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار و حمدي إبراهيم ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء على هذه المناظرات الجهوية للتعليم العالي لجهة العيون الساقية الحمراء بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون.

وحضر أشغال المناظرة عامل إقليم بوجدور إبراهيم بن براهيم و عامل إقليم الطرفاية محمد حميم و عامل إقليم السمارة حميد النعيمي وجبران الركلاوي المدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية ورئيس جامعة ابن زهر عبد العزيز بنضو و محمد جعيفر مدير المركز الجهوي للإستثمار والنائب البرلماني رئيس جماعة فم الواد محمد عياش و رئيس جماعة المرسى بدر الموساوي ورئيس المجلس الإقليمي للعيون مولود علوات وممثل عن رئيس المجلس الجماعي للعيون ورئيس المجلس الجماعي لمدينة السمارة مولاي إبراهيم الشريف ورئيس المجلس الإقليمي للسمارة محمد سالم لبيهي بالإضافة إلى الكاتب العام الجهوي أحمد فقري وباشا العيون العربي المغاري وحميد الركيبي الإدريسي مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون ورئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون السمارة توفيق البرديجي ورؤساء المصالح الخارجية وكذا القناصلة العامون المعتمدون بالعيون.

تميزت المناظرة بمرافعة لرئيس جهة العيون الساقية الحمراء حمدي إبراهيم ولد الرشيد الذي شدد على وجوب إحداث جامعة في العيون ومدرسة للمهندسين وكليات بالأقاليم الأربعة

وإستهلت المناظرة الجهوية بكلمة وزير التعليم العالي والبحث العلمي و الابتكار، عبد اللطيف ميراوي في مداخلة له أن النموذج الجديد للجامعة المغربية الذي يسعى المخطط الوطني لإرساء دعائمه وتفعيل آلياته يرتكز على أربعة محاور استراتيجية مترابطة ويتعلق الأمر بتطوير عرض تكويني يواكب متطلبات العصر، من خلال اعتماد أحدث المقاربات البيداغوجية ويكرس التمكين والتميز ويولي أهمية قصوى لتطوير المهارات الذاتية والأفقية ثم إرساء بحث علمي بمعايير دولية يستند على الأولويات التنموية الوطنية ويستمد ديناميته من جيل جديد من طلبة الدكتوراه مع وضع برامج للحركية الوطنية والدولية بما في ذلك التأطير المشترك لبحوث الدكتوراه وكذا الارتكاز على أنماط جديدة من الشراكات بين الجامعة والجهة والنسيج السوسيو-اقتصادي قصد التعبئة الكاملة لإمكانات المجالات الترابية بغية تحويلها الى فرص إقتصادية واعدة مدرة للثروات ولفرص الشغل، ومعززة للإدماج الاجتماعي والاستدامة البيئية بالإضافة لتجويد حكامة المؤسسات الجامعية والرفع من نجاعتها قصد إرساء استقلالية الجامعة على أسس صلبة ومستديمة ضمن إطار تعاقدي يحفز على المسؤولية ويكرس ثقافة النتائج والأداء.

وشدد الوزير على أن الطموح المنشود من خلال المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار هو إرساء نموذج جديد للجامعة المغربية يرتكز على أقطاب جامعية بمواصفات دولية توفر الإطار الملائم لتكوين كفاءات الغد وتنمية مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية والذي سيمكن من توفير الظروف الكفيلة بإنجاح المسار الأكاديمي والعلمي للطالبة والطالب من خلال توجيه بيداغوجي ناجع وعرض تعليمي يرتكز على مقاربات بيداغوجية مبتكرة وتكوينات موازية في مجالات حيوية تعزز قدراتهم على مواكبة التحولات السريعة لسوق الشغل.

واضاف الوزير أن المرتكزات الكبرى التي تؤسس لجامعة الغد هو بناء شراكة من جيل جديد بين الجامعة والجهة معبئة لإمكانات كل طرف في إطار من التكامل والانصهار ضمن غايات مشتركة ألا وهي النهوض بتنمية الجهة وتعزيز إشعاعها وجاذبيتها على كافة المستويات.

وأكد عبد السلام بكرات والي جهة العيون خلال مداخلة له أن بناء الإنسان المغربي هو في صلب النموذج التنموي موضحا أن هذا البناء لا يمكن أن يتحقق إلا بالإعتناء بالمدرسة والجامعة المغربية مثنيا على دورهما الذي لا ينكره إلا جاحد.

وأضاف والي الجهة انه لا يمكن بناء مغرب الغد إلا من خلال التسلح بسلاح المعرفة التي باتت في متناول الجميع مردفا أن إمكانيات التحصيل لم تكن متوفرة فيما قبل مبرزا ان المتطلب اليوم يتعلق بتاطير التلميذ والطالبة تأطيرا يتسق مع متطلبات المجتمع والتحديات العالمية والتحولات غير المتوقعة الناجمة عن وباء كوفيد بإعتبار المغرب بلدا منفتح وهمزة وصل.

وتابع والي الجهة ان الجامعة والمدرسة وبناء الإنسان ليست مسؤولية قطاع بعينه بل إلتزام مجتمعي للمنتخب والفاعل السياسي والجمعوي  والنقابي وغيره بحكم حاجة الجامعة إلى تغيير جذري وعميق للإرتقاء بها إلى المكانة التي يطمح إليها الجميع.

وكشف بكرات ان الجامعة لها رسالة كبيرة وعميقة تفيد بعدم ضمان تدبير بلد دون نخبة مثقفة مسلحة بالمعرفة  لخدمة بلادنا في السنوات المقبلة مسترسلا ان تنظيم هذه اللقاءات تدل على ذكائنا المجتمعي والجرأة المغربية في مواجهة المشاكل والإخفاقات بشجاعة قصد الإصلاح موردا ان هذه اللقاءات لا يمكن أن تنظم إلا في مجتمعات ودول بلغت حدا كبيرا من الإنفتاح والديمقراطية.

واكد والي الجهة ان المغرب بهذه اللقاءات يبرهن على أنه بلد قوي يشخص أعطاله ويفكر في السبل الناجعة لحلها معربا عن أمله أن تكون المناظرة مناسبة لوقفة وتأمل ولمشروع جامعي يبني مغرب الغد ومغرب الإستحقاق مجددا تأكيده ان المدرسة العمومية والجامعة العمومية هي الوسيلة لتحقيق الإرتقاء الإجتماعي والمجتمعي المبني على الكفاءة والإستحقاق.

وعلى صعيد متصل أثنى حمدي إبراهيم ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء على الوزير السابق للتعليم العالي والبحث العلمي سعيد امزازي الذي لم يدخر جهدا في ترقية العرض التعليمي في جهة العيون الساقية الحمراء من خلال المساهمة في التنزيل المشترك للورش التعليمي بجهة العيون الساقية الحمراء رفقة المحلس الجهوي لاسيما إحداث كلية الطب والصيدلة بالعيون معربا عن متمنياته للوزير الحالي عبد اللطيف ميراوي إصلاح ورش التعليم العالي وتحقيق العدالة المجالية في هذا الصدد.

ودعا ولد الرشيد في سياق مداخلته كممثل للساكنة و كرئيس للمجلس الجهوي الوزير بإلحاح لتحقيق عدالة مجالية فيما يخص التعليم العالي بجهة العيون الساقية الحمراء وذلك من خلال إحداث اول جامعة بمدينة العيون وكليات بالاقاليم الاربع للمحافظة على تلك العدالة المجالية مشددا ان ذلك المطلب يجب ان يتحقق وإن كان بتأني وتدرج.

وشدد حمدي على أنه كرئيس للجهة وكمحلس جهوي مستعد للعمل وفق مقاربة مندمجة لتحقيق هذا المطلب وكذا الوفاء بإلتزاماته سواء من خلال توفير الوعاء العقاري أو التصور الممكن تفعيله،ط متعهدا بتقديم الدعم اللامشروط لتحقيق حلم الحامعة والكليات بأقاليم الجهة الاربعة.

وشدد ولد الرشيد على أن مجلس الجهة يحمل هم تنويع عرض التعليم العالي في هذه المنطقة من خلال خلق مدرسة عليا للمهندسين مشيرا بان الجهة باتت تحظى بنواة جامعية كأساس لخلق جامعة متكاملة مجددا تأكيده ان وعائها العقاري والتصور والشراكة متوفرة كما هو الحال بالنسبة لمجلس جهة العيون الساقية الحمراء المستعد لها من خلال شراكة مع الوزارة الوصية.

بدوره قدم بدر الموساوي رئيس جماعة المرسى عرضا تفصيليا شاملا حول الإندماج الإقتصادي وبسط رؤيته للإندماج الإقتصادي والسبل الكفيلة بتنزيله بشكل يتسق مع النموذج التنموي لجهات الصحراء.

وتطرق الرئيس بدر خلال عرضه الشامل للوسائل الكفيلة بوضع شراكة إستراتيجية بين جامعة ابن زهر والفاعلين الإقتصادييين بجهة العيون الساقية الحمراء ومخرجات اللقاءات التشاورية المجراة معهم مبديا خمسة محاور أساسية لتفعيل ذلك و تتعلق بملائمة عرض التعليم العالي والبحث العلمي مع حاجيات المنظومة الإقتصادية ومحور التدريب والإندماج  مع حاجيات المنظومة الإقتصادية الجهوية وكذا محور التدريب والإندماج في الوسط المهني وبحث الدكتوراة في المقاولة فضلا عن محور المسؤولية الإجتماعية للمقاولة ومحور تثمين البحث العلمي وميكانيزمات نقل التكنولوجيا نحو المقاولة وتمويل نظام الإبتكار من طرف الجهة.

وشدد بدر الموساوي خلال عرضه المفصل على ضرورة تشجيع الشباب على التكوين والرفع من جودته في سبيل تهيئتهم لدخول سوق الشغل بكفاءة تضمن إنتاجية كفيلة بترقية وضع المقاولات المحلية بالجهة إقتصاديا ووضعها على السكة الصحية للإنفتاح على الإقتصاد الأفريقي.

وأردف بدر أن جهة العيون الساقية الحمراء تتمتع بكفاءات عالية في شتى المجالات قادرة على العمل بمسؤولية ومهنية لتطوير مختلف القطاعات خاصة وانها تتوفر على إمكانات مهمة فلاحيا وبحريا بحيث تم تثمين منتجاتها وتصديرها لأمريكا اللاتينية ودول الإتحاد الأوروبي.

وتحدث بدر الموساوي عن الوضع قبل كورونا وما بعدها والحاجة الماسة إلى الإنفتاح على السوق الداخلية من خلال تسويق كل المنتجات المحلية جهويا ووطنيا مشددا ان على المقاولات تعزيز حضورها عبر التسويق الرقمي.

وختم بدر الموساوي بدعوة كل الفاعلين لتمكين طلبة الدكتوراه من منح لحثهم على الإبتكار وتجويد القطاع الإقتصادي بالمنطقة وتطويره بما ينعكس بالإيجاب على المنطقة وتنميتها.

وشهدت المناظرة الجهوية لجهة العيون الساقية الحمراء تنظيم موائد مستديرة حول موضوعات “من أجل نمـوذج جديد للجامعة المغربية يكرس التنمية الجهوية” و “من أجل نمـوذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإندماج الاقتصادي” و”من أجل نمـوذج جديد للجامعة المغربية يكرس الإندماج الإجتماعي” و “من أجل نمـوذج جديد للجامعة المغربية يكرس التميز الأكاديمي والعلمي”.

وفي السياق ذاته وقع عدد من ممثلي القطاعات العمومية جملة من الشراكات مع الفاعلين المؤسساتيين والإقتصاديين وفعاليات المجتمع المدني ومكونات المنظومة الجامعية بجهة العيون الساقية الحمراء.

خلال هذه المناظرة الجهوية للتعليم العالي لجهة العيون الساقية الحمراء تم التوقيع على 17 إتفاقية

ووقع حمدي ابراهيم ولد الرشيد رئيس جهة العيون الساقية الحمراء اتفاقية شراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار تخص دعم التكوين والبحث العلمي والإبتكار بجهة العيون الساقية الحمراء.

ووقعت جبران الركلاوي مدير وكالة الجنوب إتفاقية شراكة مع الوزارة تقضي بتهيئة وتجهيز مختبر العلوم والتقنيات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون.

ووقع محمد جعيفر مدير المركز الجهوي للإستثمار بجهة العيون الساقية الحمراء اتفاقية شراكة مع الوزارة تقضي بدعم ريادة الأعمال وتبادل المعلومات حول الإحتياجات من المهارات ودعم الإبتكار وخلق مقاولات ناشئة.

ووقع الإتحاد العام لمقاولات المغرب اتفاقية شراكة مع الوزارة تفيد بالتعاون من أجل ترويج وتعزيز البحث والتطوير والإبتكار والتكوين المستمر وعروض تدريبات لفائدة طلبة الجامعة.

ووقعت الوزارة على اتفاقية شراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة العيون الساقية الحمراء تقضي بالتعاون للمساهمة في تحسين التنافسية الإقتصادية في مجال الخرف بالجهة.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع البنك الشعبي الجهوي للعيون تقضي بدعم مواكبة الطلبة في إطار التكوينات والتدريبات.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع بنك أفريقيا تقضي بخلق حاضنة للمقاولات بالمدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون.

ووقعت ايضا إتفاقية مع  الوكالة الوطنية للنباتات الطبية والعطرية تقضي بدعم البحث والتنمية فيما يخص الطلح.

ووقعت الوزارة في السياق ذاته إتفاقية مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية بجهة العيون الساقية الحمراء تفيد  بتبادل المعرفة العلمية والخبرات السريرية والبيداغوحية في المجال الصحي.

ووقعت الوزارة اتفاقية بمعية جامعة محمد الخامس متعددة الإختصاصات التقنية تهم أساليب التعاون والشراكة في مجالات التكوين والبحث.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة بمعية الفيدرالية المغربية لصناعة الادوية والإبتكار الصيدلي تهم تحديد أساليب للتعاون والشراكة تخص مجال التدريب والبحث فيما يتعلق بصناعة الادوية وبحوث الطب الحيوي.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة أخرى رفقة المديرية الجهوية للبيئة بالعيون تهم وضع وتنزيل شروط وأهداف الإستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة العيون الساقية الحمراء تخص تقامة شراكة لإرساء برامج التوجيه للطلبة والمصاحبة الجامعية وتبادل الخبرات في مجال التربية والتكوين.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة أخرى مع توفيق البرديجي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون الساقية الحمراء تقضي بالتعاون في مجال حقوق الإنسان بشراكة مع المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع جمعية الطلح للماء والبيئة تتعلق بإقامة شراكة لتطوير البحث العلمي في المجال الزراعي وتبادل الخبرات وإستقبال المتدربين.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة مع “افريكا أسيست فورست” حول إنعاش الطب في إطار مشروع جامعة ابن زهر.

ووقعت الوزارة اتفاقية شراكة أخرى رفقة جمعية العيون مبادرة تهم إقامة شراكة لتطوير البحث العلمي في المحال الجمعوي والتدريب وتبادل الخبرات وإستقبال المتدربين.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص