um6p
“في رحاب الفاضلية” فيلم يستعرض التراث الصوفي للشيخ ماء العينين

“في رحاب الفاضلية” فيلم يستعرض التراث الصوفي للشيخ ماء العينين

شطاري خاص24 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2022 - 8:44 مساءً

شطاري-العيون:

عرفت قاعة العروض في قصر المؤتمرات بالعيون، عرض فيلم “في رحاب الفاضلية” للمخرج محمد فاضل الشيخ ماء العينين، وذلك في إطار النسخة السادسة من مهرجان العيون للفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.
يتناول هذا الفيلم الوثائقي حياة الشيخ ماء العينين، كأحد رجال الصوفية الذين زهدوا في الحياة وحملوا رسالة الفكر والعلم واتخذوا الورع والعفاف والكرم سبيلا للتقرب من الله عز وجل. ويتتبع هذا العمل السينمائي، نشأة الشيخ ماء العينين بدء من بلاد شنقيط، موريتانيا حاليا، حيث أقام والده الشيخ محمد فاضل، مرورا بمختلف المحطات التي مر منها ماء العينين في طريقه إلى نشر تعاليم الدين الإسلامي وتكوين الطلبة وحفظة القرآن.
هذا ويعد الشيخ ماء العينين، أحد أعلام العلم والمعرفة وأحد رموز المقاومة في الأقاليم الجنوبية ضد الاستعمار الأجنبي ومدافعا شرسا على الوحدة الترابية للوطن، إذ يعتبر أحد علماء الصحراء الذين تركوا بصماتهم العلمية والفكرية في عدد من الدول الإفريقية، بدء من المغرب، وصولا إلى أقصى الشمال المالي، كما خلف ماء العينين، تراثا صوفيا وفكريا مهما تجلى في العديد من الكتب والمؤلفات التي تهتم بالعلوم الشرعية وعلوم الفقه والتفسير.
وقد أثنى الجمهور الذي حضر بأعداد مهمة إلى قاعة العروض لمشاهدة هذا الشريط الوثائقي، على عمل المخرج محمد فاضل الشيخ ماء العينين، حيث أجمعت المداخلات التي تلت مناقشة الفيلم، على ضرورة عرض هذا العمل الوثائقي في المدارس والمؤسسات التعليمية في الأقاليم الجنوبية، ليرسخ في أذهان الأجيال الصاعدة، مسيرة الشيخ ماء العينين باعتباره أحد رموز المقاومة ورجالات الدين في الأقاليم الجنوبية للمملكة وفي المغرب قاطبة.
من جهته، قال مخرج الفيلم، محمد فاضل الشيخ ماء العينين، أن عمله هذا هو جزء فقط من سلسة أشرطة وثائقية تتناول حياة الشيخ ماء العينين ابن الشيخ محمد فاضل رائد الطريقة الفاضلية، مؤكدا أنه وفريق عمله، سافروا عبر رحلة طويلة من المغرب إلى مالي مرورا بموريتانيا، من أجل جمع الشهادات التي تؤرخ لحياة الشيخ وتكوينه ودراسته، شاكرا الجمهور على الانطباعات الإيجابية التي عبر عنها أثناء مناقشة الفيلم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص