um6p
الأحزاب السياسية الجزائرية ترفع من أنشطتها “الانتخابية” في منطقة القبائل

الأحزاب السياسية الجزائرية ترفع من أنشطتها “الانتخابية” في منطقة القبائل

شطاري خاص11 مايو 2024آخر تحديث : السبت 11 مايو 2024 - 3:10 مساءً

شطاري-متابعة:

رفعت الأحزاب السياسية الجزائرية في الفترة الأخيرة، من أنشطتها في منطقة القبائل، من أجل اقناع سكان المنطقة بالانخراط والمشاركة في العملية الانتخابية المقبلة، والتصدي للنزعة الانفصالية التي تغذيها بعض الحركات القبائلية، من أبرزها حركة “الماك”، وفق تقرير نشرته صحيفة لندنية.

وحسب ذات المصدر، فإن الأحزاب السياسية تركز على منطقة القبائل، بسبب أن هذه المنطقة تُسجل أدنى مستويات المشاركة في الانتخابات بشكل عام في البلاد، مشيرة إلى أن الانتخابات الرئاسية السابقة لم تتعد فيها نسبة المشاركة 2 بالمائة.

وأشار التقرير، إلى أن الأحزاب السياسية الجزائرية، تحاول إقناع الساكنة بعدم الانصات لأفكار “الحركات الإرهابية”، في إشارة إلى حركة “ماك” بالدرجة الأولى، والتي هي حركة قبائلية تُطالب بانفصال منطقة القبائل عن الجزائر، باعتبارها منطقة أمازيغية لها خصوصياتها وكانت عبر التاريخ منطقة شبه مستقبلة عن باقي المناطق الجزائرية الحالية.

وكانت دعوات انفصال منطقة القبائل قد عادت إلى الواجهة بقوة في السنوات الأخيرة، وقد أعلن فرحات مهني، رئيس الحركة في الأسابيع الأخيرة، بشكل رسمي عن قيام ما يُسميه بـ”دولة القبائل” في تجمع كبير قرب مقر الأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

وتحظى هذه الحركة بدعم هام من طرف العديد من ساكنة منطقة القبائل في الجزائر،  في حين يعتبر النظام الجزائري أن حركة “ماك” هي حركة إرهابية تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد والمساهمة في تفرقة الشمل ووحدة الجزائريين بشكل عام.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص