um6p
“أخنوش” يستقطب أُطر مغاربة الخارج لإشراكهم في إعداد مقترح النموذج التنموي الجديد

“أخنوش” يستقطب أُطر مغاربة الخارج لإشراكهم في إعداد مقترح النموذج التنموي الجديد

شطاري "خاص"5 فبراير 2018آخر تحديث : الإثنين 5 فبراير 2018 - 1:03 صباحًا

أعلن رئيس التجمع الوطني للأحرار ، عزيز أخنوش الاحد بباريس ،عن احداث مجلس التجمعيين لمغاربة العالم.

وقال اخنوش في تدخل له خلال المؤتمر الجهوي للحزب لمغاربة العالم، الذي اطلق عليه مؤتمر ” الجهة الثالثة عشر” ، ان اشغال هذا المجلس التي ستكون في مستوى تطلعات الحزب، ستتيح لافراد الجالية المغربية بالخارج حمل مشعل الدينامية التي اطلقها التجمع الوطني للاحرار في بلدان اقامتهم.

واضاف رئيس التجمع الوطني للاحرار ان اشغال هذا المجلس ستسهم ايضا في خلق جسور فكرية ، كما ستساهم في البناء المشترك لرؤية الحزب، من خلال التفكير المستمر في الحلول الملائمة للاوراش التي تحظى بالاولوية في البلاد.

وشدد من ناحية اخرى على الدور الذي يمكن ان يضطلع به افراد الجالية المغربية بالخارج في بناء مستقبل المغرب وتحقيق تقدمه ، داعيا مغاربة العالم الى الانخراط اكثر في المجتمع المدني وفي الحقل السياسي.

وقال اخنوش مخاطبا مناضلي الحزب الذين قدموا من 15 بلدا “اننا نتواجد اليوم هنا ، من اجل الاستماع الى مقترحاتكم. تواجدكم بيننا دليل على تفكيركم في مستقبل بلدنا ومستقبل اطفالنا … “.

واكد ان هذا اللقاء يأتي اولا انسجاما مع دعوة الملك محمد السادس ، الى كل القوى الحية للامة من اجل اعادة التفكير في نموذجنا التنموي ، مشيرا الى ان مغاربة العالم متحمسون وجد متشبثين بملكهم ووطنهم.

وشدد على اهمية مساهمة مغاربة العالم في التنمية التي يشهدها المغرب على اعتبار ان تنمية المملكة “ليست اختيارا بل واجبا”.

واشار من ناحية اخرى الى ان التجمع الوطني للاحرار، يحمل رؤية جديدة في مجالات، التشغيل والتربية والصحة.

واضاف ان الحزب يعتبر ان احد الاصلاحات الرئيسية التي يتعين انجازها ، يتمثل في اعادة تحديد مفهوم العمل، من خلال نشر ثقافة المقاولة والمبادرة الفردية ،مبرزا انه حان الوقت لان يشكل القطاع الرقمي بالمغرب موضوع رؤية متميزة.

واكد ايضا ان القطاع الثالث يعتبر خزانا حقيقيا للتشغيل ، خاصة بالنسبة للشباب الذين لا يتوفرون على شواهد او على أي مؤهل معترف به.

واعتبر اخنوش ان هؤلاء الاشخاص لهم الحق في التغطية الاجتماعية، وفي تعليم جيد لاطفالهم ، وفي مستوى عيش لائق، داعيا الى اطلاق ثورة رقمية حقيقية.

وقال ان مثل هذه الثورة تتطلب كفاءات في مجال نظم المعلوميات والهندسة والماركوتينغ ، مضيفا انه “يتعين علينا في عالم يخضع لمنافسة شرسة، التوجه نحو مجتمع المعرفة.

من جهة اخرى دعا رئيس التجمع الوطني للاحرار ، الى ضرورة ان تركز المناهج الدراسية على اتقان اللغات والحساب.

ودعا من ناحية اخرى الى ضرورة تطوير عرض بيداغوجي يسهم في نقل المبادىء الرئيسية للثقافة المغربية ، وتاريخها ، والديانة الاسلامية، فضلا عن مبادىء التسامح والعيش المشترك.

ولدى تطرقه لاصلاح النظام التربوي ، دعا رئيس التجمع الوطني للاحرار الى النهوض بالثقافة ، عبر نهج سياسة للقراءة، مشددا في هذا السياق على دور المكتبات، والمكتبات الاعلامية.

واكد اخنوش ايضا انه يتعين ان يأخذ قطاع الصحة مساره التقدمي، معتبرا ان ذلك لن يتحقق سوى باعتماد التكنولوجيا.

من جهته ابرز منسق الجهة الثالثة عشر ، أنيس بيرو المكانة التي تحتلها الجالية المغربية بالخارج في برنامج التجمع الوطني للاحرار، موضحا ان هذا المؤتمر يعرف مشاركة 500 مناضل قدموا خاصة من الولايات المتحدة الامريكية وكندا وعدد من البلدان الافريقية والاروبية والعربية.

وتميز اللقاء ايضا بتدخلات اعضاء من المكتب السياسي للتجمع الوطني للاحرار ، ضمنهم ، محمد بوسعيد، ولمياء بوطالب، والذين شددوا على دور الجالية المغربية بالخارج باعتبارها قوة اقتراحية ، مؤكدين على الاهمية التي يتعين على الاحزاب السياسية ومنها التجمع الوطني للاحرار ايلاءها لانشغالاتها سواء ببلدان الاستقبال او البلد الاصلي.

واعطيت الكلمة بعد ذلك لممثلي الحزب بمختلف بلدان المعمور، الذين انتهزوا هذه الفرصة لتقديم لمحة حول تجاربهم السياسية ببلدان الاستقبال، معربين عن استعدادهم للمساهمة في مسلسل تنمية بلدهم الاصلي.

ومن المقرر ان تتواصل اشغال المؤتمر بانتخاب اعضاء مجلس التجمعيين المغاربة بالعالم.

يذكر ان هذا المؤتمر هو العاشر ضمن سلسلة من المؤتمرات الجهوية التي عقدت بعدد من مدن المملكة.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"