um6p
الفرق المسرحية تنتفض ضد وزارة الثقافة بسبب التوطين المسرحي 

الفرق المسرحية تنتفض ضد وزارة الثقافة بسبب التوطين المسرحي 

شطاري خاص11 مايو 2019آخر تحديث : السبت 11 مايو 2019 - 4:03 مساءً

شطاري-العيون

طالبت ثلاثة عشر فرقة مسرحية مستفيدة من دعم التوطين المسرحي بالمسارح برسم سنة 2019، وزير الثقافة والاتصال بالتدخل العاجل لإعادة الأمور إلى نصابها الطبيعي فيما يخص قيمة الدعم المالي المخصص لها في إطار دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجال المسرح التي أعلنت عنها الوزارة بحر الأسبوع المنصرم.

وأعلنت الفرق المستفيدة من دعم التوطين المسرحي، في بيان لها، عن رفضها للمبالغ المالية المعلن عنها من طرف لجنة دعم المسرح بوزارة الثقافة والاتصال والتي اعتبرتها مبالغ هزيلة لن تمكنها من الوفاء بالتزاماتها. وأوضح البيان المذيل بتوقيع ثلاثة عشر فرقة مسرحية مستفيدة من الدعم أن المبالغ المخصصة للمشاريع المنتقاة من قبل لجنة الدعم في مجال التوطين خلال السنة الحالية عرفت نقصا مهولا بالمقارنة مع حجم دفتر التحملات وما تتطلبه من مصاريف باهظة وثقيلة، بحيث حيث لم تتجاوز 370 ألف درهم كحد أقصى.

ذات البيان اعتبر موقعوه أن اللجنة منحت الفرق المسرحية الحد الأدني للدعم والمتمثل في ثلاثون في المائة من تكلفة المشاريع المقدمة، ولم تحترم  مقتضيات دفتر التحملات الخاص بتوطين الفرق المسرحية بالمسارح، معتبرة أن ذلك جاء نتيجة تأويل مشبوه من قبل اللجنة لمقتضياته فيما يخص تكلفة المشاريع باللجوء إلى الطرق السهلة وهي احتساب الحد الأدنى المسموح به بشكل تلقائي دون ربط ذلك بالتكلفة الحقيقة للمشاريع ولاسيما ما يتعلق بتحديد مبلغ الدعم المالي في نسبة 70 في المائة كحد أقصى من كلفة المشروع على أن لا تقل التكلفة العامة التي تحددها الفرقة عن 400 ألف  درهم وأن لا تتجاوز مليون درهم في السنة. واعتبرت الفرق انه في جميع الأحوال فإن دفتر التحملات الذي نشرته الوزارة الوصية على القطاع يحدد مبلغ الدعم الذي تعلن عنه اللجنة ما بين 300 ألف و700 ألف درهم.

واعتبر الموقعون على البيان أن النتائج المعلن عنها تمثل تراجعا كبيرا مقارنة بالسنوات الماضية التي كانت تسير في منحى تصاعدي من حيث عدد الفرق منذ سنة 2015. وعبرت ذات الفرق عن تثمينها لمضمون البيانين الصادرين عن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية والفيدرالية المغربية للفرق المسرحية المحترفة، وأعلنت عن تضامنها المطلق مع كل الفرق المتضررة سواء الحاصلة على دعم التوطين أو الإنتاج والترويج.

يذكر أن قطاع الثقافة بوزارة الثقافة والاتصال أعلن نهاية شهر يناير الماضي عن تلقيه لمشاريع الفرق المسرحية في إطار دعم المشاريع الثقافية والفنية في قطاع المسرح برسم سنة 2019، وشملت مشاريع التوطين المسرحي، والإنتاج والترويج، والجولات المسرحية الوطنية. وقد بلغ عدد المشاريع الخاصلة على دعم التوطين المسرحي 13 مشروعا، وأربعون مشروعا للإنتاج والترويج، و13 مشروعا ضمن دعم الجولات المسرحية بغلاف مالي إجمالي فاق 11,6 مليون درهم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري خاص