um6p
اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة، تجتمع لتدارس أوضاع المهاجرين بالجهة

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون-السمارة، تجتمع لتدارس أوضاع المهاجرين بالجهة

شطاري "خاص"19 سبتمبر 2016آخر تحديث : الإثنين 19 سبتمبر 2016 - 5:14 مساءً

شطاري:

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون_السمارة، اجتماعا بحضور مختلف ممثلي السلطات و المجالس المنخبة والمؤسسات العمومية المحلية والمجتمع المدني بالجهة، من أجل تدارس أوضاع المهاجرين و وضع التدابير الكفيلة للنهوض بها على المستوى الجهوي وذلك يوم الأربعاء 21 شتنبر 2016 بفندق البرادور بالعيون، إبتداء من الساعة العاشرة صباحا.

 
يأتي هذا الاجتماع في سياق تنفيذ السياسة الجديدة للملكة المغربية في مجال الهجرة واللجوء التي تعتمد مقاربة حقوقية إنسانية وتضامنية، تماشيا مع التوجيهات الملكية وإعمالا للمقتضيات الدستورية في مجال حقوق الإنسان وحقوق الأجانب وكذا الالتزامات الدولية للمغرب التي تكرسها مصادقته على مجموع الصكوك الدولية الخاصة بحماية حقوق الإنسان وحقوق المهاجرين خاصة.
ويندرج تنظيم هذا الاجتماع في إطار عمل الآلية الجهوية لتتبع أوضاع المهاجرين والنهوض بها، التي تم تشكيلها بتاريخ 15 ماي 2015 وتضم في تمثيليتها مختلف السلطات و المجالس المنتخبة والمؤسسات العمومية المعنية والجمعيات العاملة في مجال الهجرة، وتهدف إلى إدماج المهاجرين المقيمين بالجهة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتيسير تمتعهم بكافة حقوقهم، من خلال التشاور و تبادل الأفكار و الخبرات و الشراكة و تنسيق الأعمال في مجال الحماية و النهوض بحقوق المهاجرين مع مختلف الفاعلين و المتدخلين في المجال.

 
و سيتضمن جدول أعمال هذا الاجتماع، جملة من النقاط، أبرزها المساهمة في طرح مقترحات ووضع تدابير لتيسير إدماج المهاجرين المقيمين بالجهة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، و إدماجهم في منظومة التربية والتعليم والتكوين المهني أساسا.

 
يذكر أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-السمارة، تضطلع بدور حماية حقوق المهاجرين والنهوض بها من خلال زيارة مراكز استقبال المهاجرين والتدخل لفائدتهم لدى مختلف المرافق الاجتماعية وبتنسيق مع السلطات المحلية، كما تعمل اللجنة على دعم وتأهيل عمل جمعيات المهاجرين بالجهة الرامي إلى التحسيس بحقوق المهاجرين والأجانب وترسيخ قيم المساواة والتعايش و السلم.

رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

شطاري "خاص"